توقعت ألمانيا زيادة بنسبة 3.4% لإجمالي ناتجها الداخلي هذا العام، و1.8% خلال العام المقبل.

_______________________________________________________________

برلين: رفعت الحكومة الألمانية الخميس توقعاتها للنمو، وباتت تتوقع زيادة بنسبة 3.4% لإجمالي الناتج الداخلي هذه السنة، و1.8% خلال 2011 عندما ستتباطأ وتيرة الانتعاش، ولو أنها ستظل قوية.

وعدلت برلين مستوى توقعاتها لسنة 2010 من 1.4%، التي تعود إلى نيسان/أبريل، وكانت حذرة جدة بالنسبة إلى النصف الثاني من العام، الذي سيشهد نموًا قويًا، بينما يجمع الخبراء والمؤسسات على أن يشهد إجمالي الناتج الداخلي ارتفاعًا بنسبة 3%.

ويستفيد الاقتصاد الألماني كثيرًا من انتعاش الاقتصاد العالمي، لا سيما من الطلب العالمي على منتوجاته. وقال وزير الاقتصاد راينر برودرلي في مؤتمر صحافي قدم خلاله الأرقام الجديدة، إن quot;الطلب الداخلي انتعش مجددًاquot;. ويتوقع أن ترتفع الصادرات هذه السنة بنسبة 15%، استدراكًا لانهيار بنسبة أكثر من 14% خلال 2009، عندما قضمت الأزمة إجمالي الناتج الداخلي الألماني بنحو 5%.

ويتوقع أن تتباطأ الوتيرة السنة المقبلة، لكن توقعات النمو لدى الحكومة تفوق توقعاتها السابقة (1.6%)، وكذلك توقعات المصرف المركزي الأوروبي (1.4%) وصندوق النقد الدولي (1.3%).

ورغم أن برلين تتوقع تباطؤًا في الطلب العالمي، مع انخفاض الصادرات الألمانية خلال 2011 إلى النصف (+8%)، لكن يتوقع أن يحل محله الطلب الداخلي. وقال برودرلي إن quot;الاستهلاك الخاص يسرع الوتيرةquot; متحدثًا عن quot;ارتفاع القدرة الشرائية للمستهلكينquot;.

وتعوّل الحكومة على انخفاض عدد العاطلين عن العمل، الذين سيبلغ عددهم 2.9 مليون شخصًا العام المقبل، مقابل 3.2 مليون هذا العام، و3.4 مليون للعام 2009.