برلين: اعتبر رئيس البنك الأوروبي المركزي جان كلود تريشيه ألمانيا، بدورها القيادي لترسيخ العملة الأوروبية المشتركة (يورو) والمحافظة عليه من الهوات، quot;حارساً أميناً وكفواًquot; للعملة الأوروبية.

وقال تريشيه في حديث لصحيفة quot;هاندلسبلاتquot; الألمانية الصادرة في مدينة دوسيلدورف اليوم إنه ينبغي على ألمانيا، بحكم دورها المتميز في الحرص على اليورو، أن تقوم بمراقبة الدول الأوروبية الأخرى العضوة في منطقة اليورو بصورة دقيقة، مشيراً في \الوقت نفسه إلى أنه ينتظر أدواراً فعالة من الدول العضوة كافة، ومن بينها ألمانيا.

ورفض تريشه ما يتردد من خوف وقلق من أن تنشأ أخطار على اليورو، جراء شراء quot;قروض حكوميةquot;، موكداً أن البنك الأوروبي المركزي لن يعمل على تغيير أو تعديل سياسته المالية.

وأعلن عن أن بنكه سيقوم بسحب السيولة المالية التي يمتلكها من الأسواق، وذلك عبر الأساليب المعهودة، مثل المناقصات مع التمسك بنسبة الفوائد والمواعيد الخاصة بها.ونبه إلى أهمية التمسك بأهداف البنك الأوروبي المركزي، وخاصة المحافظة على الاستقرار المالي.

يذكر أن سعر صرف اليورو قد انخفض خلال عمليات التداول في البورصة الألمانية، وبلغ مستوى متدنياً قياسياً، لم يعهد منذ سنين، عندما بلغ ما قيمته 1.2556 دولارا مقارنة مع 1.2587 دولاراً لدى إغلاق البورصة أمس، ليبلغ الدولار الأميركي 0.7962 يورو.