اعتبر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أن سحب إجراءت التحفيز الاستثنائية التي اتخذها البنك لا يزال سابقاً لأوانه، مؤكداً أن الأزمة المالية لم تتراجع تماماً.

مدريد: قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اليوم الاثنين إن سحب إجراءت التحفيز الاستثنائية التي اتخذها البنك لا يزال سابقاً لأوانه، إذ إن الأزمة المالية لم تتراجع تماماً. وأضاف تريشيه في مؤتمر لأسواق المال quot;حتى اليوم، لا يزال من السابق لأوانه إعلان أن الأزمة المالية انتهت.

وأوضح أنه quot;عندما يحين الوقت المناسب، فلا ينبغي القلق بشأن عزم وقدرة البنك المركزي الأوروبي على الخروج (من إجراءات التحفيز)quot;.

وأشار تريشيه إلى أن إجراءات السيولة ليست كلها مطلوبة بالدرجة نفسها مثلما كان في الماضي، وأن البنك المركزي الأوروبي سيسحب إجراءاته الاستثنائية للسيولة في الوقت المناسب، وعلى نحو تدريجي، مؤكداً بذلك تصريحات له عقب اجتماع نوفمبر/ تشرين الثاني بشأن أسعار الفائدة.

كما قال تريشيه إن المركزي الأوروبي لا يشعر بأنه مقيد في صنع قراره، ولديه الحرية الكاملة على العمل، متى رأى ذلك مناسباً.

وأضاف quot;على الجانب المؤسسي، يتمتع مجلس المحافظين بقدرة غير مقيدة على اتخاذ القرار، ووضع السياسات المناسبة، عندما تسمح الظروفquot;.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند واحد في المئة في اجتماعه في الثالث من ديسمبر كانون الأول، وسيعطي تفاصيل عن خططه لسحب إجراءات السيولة الإضافية.