طالب رئيس المركزي الأوروبي الحكومات إعداد خطط لتخفيضات لعجز الميزانية بمجرد انتعاش اقتصادي في منطقة اليورو وتنفيذها في أقرب وقت ممكن.

فرانكفورت: حث رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الحكومات على إعداد خطط طموحة لتخفيضات لعجز الميزانية، بمجرد أن يستقر انتعاش اقتصادي في منطقة اليورو، ولمح إلى أن هذه الخطط يجب أن تذهب إلى مدى أبعد من المعايير القياسية لخفض العجز.

وفي مؤتمر صحافي، بعد اجتماع البنك المركزي في إيطاليا، أبقى على أسعار الفائدة بلا تغيير، قال تريشيه إن الاقتصاد يظهر علامات على الانتعاش، وإن الحاجة إلى التخطيط لخفض الحوافز المالية أصبحت quot;ملحة بدرجة متزايدةquot;.

ورأى أنه quot;يجب على الحكومات أن تعد الخطط، بحيث يتماشى مع بنود اتفاق الاستقرار والنمو (للاتحاد الأوروبي) والتأكد من أن يبدأ تنفيذها في أقرب وقت ممكن، وعلى أقصى تقدير عندما يتماسك الانتعاشquot;.

وأضاف quot;يجب تكثيف جهود تنفيذ هذه الخطط في 2011، وهناك حاجة للإسراع بدرجة كبيرة عن معيار 0.5 % من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً، الذي ورد في اتفاق الاستقرار والنموquot;. موضحاً أنه quot;في الدول التي فيها عجز أو معدلات ديون كبيرة، فإن التعديل الهيكلي السنوي يجب أن يصل على الأقل إلى 1 % من الناتج المحلي الإجماليquot;.

ومن المتوقع أن يزيد العجز الحكومي نتيجة لإجراءات التحفيز التي استخدمت لتحقيق نمو اقتصادي في دول منطقة اليورو، البالغ عددها 16 دولة.