ارتفعت تحويلات العاملين الأردنيين في الخارج خلال أغسطس (آب) 12.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.
_____________________________________________________________________

عمّان: قفز إجمالي تحويلات العاملين الأردنيين في الخارج خلال شهر أغسطس (آب) الماضي بنسبة 12.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، لتبلغ قيمتها 1.723 مليار دينار، تعادل 2.4 مليار دولار، في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

ووفق بيانات البنك المركزي الأردني، فقد ارتفع إجمالي تحويلات العاملين الأردنيين في الخارج خلال شهر أغسطس من عام 2010 بمقدار 226 مليون دينار.

وبذلك تكون حوالات العاملين استعادت عافيتها خلال ذلك الشهر، لا سيما وأنها سجلت معدلات نمو ضعيفة في الأشهر السابقة، حيث بلغت 3% في شهر يوليو (تموز) الماضي. أما خلال الأشهر الثمانية من العام الحالي، فارتفع إجمالي التحويلات بنسبة 1.9 % مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2009.

وأشار المركزي الأردنيإلى أن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج تشكل مصدرًا رئيسًا لاحتياطيات الأردن من العملات الأجنبية ودعامة أساسية للاقتصاد الوطني ورافدًا حيويًا لدعم ميزان المدفوعات.

وتسهم التحويلات في تقليص الفجوة التمويلية لعجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات، وتحريك وتنشيط حركة السوق المصرفية إلى جانب تنشيط قطاعات اقتصادية أخرى لاسيما العقار. وتقدر أعداد الأردنيين الذين يعيشون في الخارج بحوالي 600 ألف عامل، يتركز معظمهم في دول الخليج العربية.