عمان: وقع الأردن واليابان اليوم إتفاقية تتضمن تمويل تجهيز مستشفى وإستكمال المتحف الوطني بقيمة 25.4 مليون دولار.

ووقع الاتفاق وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني جعفر حسان والسفير الياباني لدى الاردن تيتسيوو شيوغوتشي.

وقال وزير التخطيط الاردني في تصريح صحافي عقب التوقيع ان المنحة تؤكد حرص واهتمام الجانب الياباني المستمر في دعم جهود الحكومة الاردنية لتطوير القطاع الصحي في الاردن وتقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين ولتطوير وتشجيع السياحة في الاردن.

ومن جانبه قال السفير الياباني ان بلاده تسهم في دعم الجهود التي ينفذها الاردن حاليا في مجال الاصلاحات الاقتصادية والسياسية.

واضاف ان قرار الحكومة اليابانية تخصيص الدعم لمشروعي المستشفى والمتحف الوطني يأتي على اثر زيارة رئيس الوزراء الاردني الى اليابان مطلع شهر اكتوبر الجاري.

ووفق ارقام رسمية اردنية فقد قدمت الحكومة اليابانية للاردن منذ عام 1999 والى الان مساعدات زادت قيمتها على 420.7 مليون دولار أميركي منها 360.7 مليون دولار على شكل منح تم من خلالها تمويل العديد من المشاريع التنموية ذات الاولوية في قطاعات الصحة والمياه والبيئة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والسلامة العامة.

كما قدمت 60 مليون دولار على شكل قروض ميسرة لدعم وتطوير قطاع السياحة بالاضافة الى التعاون الفني القائم من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الفني في عدد من القطاعات كالسياحة والبيئة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والشباب والشؤون الاجتماعية والصحة اضافة الى الانشطة المرتبطة باستقدام الخبراء والمتطوعين في المجالات المختلفة.