أصدر البنك الإسلامي للتنمية اليوم صكوك بقيمة 500 مليون دولار بفترة إستحقاق خمس سنوات.

جـدة: أصدر البنك الإسلامي للتنمية اليوم صكوك بقيمة (500) مليون دولار أميركي بفترة إستحقاق خمس أعوام بنجاح تام وكان الإصدار ضمن برنامج البنك الخاص بالصكوك والبالغ (3.5) مليار دولار أميركي.

وقد قام بدور المدراء المشتركين ومتعهدي الإصدار كل من CIMB و CITI و HSBC وStandard Chartered كما قام NCB Capital بدور مدير مشارك لهذه العملية.

وقد افتتح الاكتتاب في الصكوك يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2010م، وتم إطلاق موجهات الأسعار الرسمية في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت لندن وهي ما بين 40 و 50 نقطة أساس بمعدل أسعار المبادلة الخمسية (5year mid-swap) وتواصل إثر ذلك توافد طلبات الشراء من المستثمرين ليصل إلى مستوى شديد الارتفاع مما أتاح للبنك تسعير الصكوك المطروحة عند المستوى الأعلى النهائي لموجه السعر.

وتم تسعير الصكوك عند مستوى يعادل 1.775% كمعدل للأرباح نصف السنوية بما يحقق 40 نقطة أساس قوة أسعار المبادلة الخمسية للصكوك.

وتم تحقيق هذا النجاح من خلال حملة ترويجية عالمية غطت آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. واستطاعت مستويات التصنيف العالية للبنك استقطاب المستثمرين على الرغم من الوضع الهش الذي يسود أسواق العالم.

وقد تلقى البنك طلبات عديدة من مستثمرين جدد من آسيا وإيداعات مخصصات لأموال نقدية في الحسابات وكان توزيع المستثمرين متنوعا حيث تم تخصيص 54% من الصكوك لمستثمري الشرق الأوسط و34% لمستثمري آسيا و12% للمستثمرين من القارة الأوروبية.

يذكر أن البنك الاسلامي للتنتمية قد حصل مؤخرا على أعلى تقييم ائتماني من ستاندارد آندبورز وموديز وفيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة.