دوشنبيه - إيلاف: وقّع صباح الثلاثاء في قصر سومون في مدينة دوشنبيه في جمهورية طاجكستان على مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين البنك الإسلامي للتنمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، اللذين يشاركان في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، المنعقد في الفترة من 18 ndash; 20 مايو/أيار 2010 في طاجكستان.

وتهدف المذكرة في إطارها إلى وضع أسس راسخة لتعزيز روح التعاون بين الأمانة العامة للمنظمة ومجموعة البنك، بتحديد المجالات ذات الأولوية، وتأسيس آلية مشتركة للتنفيذ والتنسيق، ودعم وتنفيذ برنامج العمل العشري الذي اعتمده مؤتمر القمة الإسلامية في دورته الاستثنائية الثالثة في مكة المكرمة في ديسمبر/كانون الأول عام 2005، وذلك استناداً إلى الدور الذي يضطلع به كل طرف على النحو المحدد في ميثاق المنظمة، واتفاقية تأسيس البنك.

هذا وتتركز مجالات التعاون في إطار مذكرة التفاهم بين المنظمة والبنك على التخفيف من وطأة الفقر في الدول الأعضاء، ودرء آثار الكوارث والنزاعات في الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، وإعداد البحوث ودراسات التطوير وجوائز العلوم والتقنية والابتكار.

وقد وقّع الاتفاقية عن البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك، ووقّعها عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام للمنظمة.