ارتفعت صادرات الكويت من النفط الخام إلى الصين 85 % في سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
______________________________________________________________________

الكويت: أظهرت بيانات يابانية حكومية أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى الصين ارتفعت بنسبة 85 % في شهر سبتمبر (أيلول) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 845 ألف طن (نحو 207 آلاف برميل يوميًا).

وذكرت بيانات الإدارة العامة الصينية للجمارك أن صادرات النفط الكويتي شكلت 3.6% من إجمالى واردات الصين من النفط الخام مقابل 2.7% في سبتمبر من العام الماضي، و3.9% في شهر أغسطس/آب.

وأشارت البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، إلى أن صادرات الكويت للصين ارتفعت بنسبة 33.1% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2010، لتصل إلى 7.5 مليون طن (202 ألف برميل يوميًا) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام في سبتمبر بنسبة 35.4% على أساس سنوي، لتسجل مستوى قياسيًا بلغ 5.69 مليون برميل يوميًا.

وعادت المملكة العربية السعودية إلى مقدمة قائمة الدول المصدرة للنفط للصين، بعد ارتفاع صادراتها بنسبة 22.4% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، فيما جاءت أنغولا في المرتبة الثانية، بعد زيادة صادراتها بنسبة 39.6%، لتصل إلى 989 ألف برميل يوميًا.

واحتلت إيران المرتبة الثالثة، بعد ارتفاع صادراتها لثاني أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة بنسبة 8.88%، لتصل إلى 598 ألف برميل يوميًا. وتجري مؤسسة البترول الكويتية من خلال وحدتها الدولية التابعة لها شركة البترول الكويتية العالمية محادثات مع الصين لإنشاء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في مقاطعة جوانغ دونج في جنوبي البلاد بتكلفة 9 مليارات دولار.