طمأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدى افتتاحه معرض بغداد الدولي اليوم الدول والشركات ورجال الاعمال الاجانب بان بلاده ستقدم لهم كل الضمانات الاقتصادية والقانونية والامنية لنجاح استثماراتهم في العراق .


لندن: قال المالكي في كلمة افتتح فيها الدورة 37 لمعرض بغداد الدولي بمشاركة 1200 شركة من 13 دولة عربية واجنبية لعرض نتاجاتها الصناعية والزراعية والعلمية والتكنولوجية ان العراق وبعد ان خرج من سنوات عجاف صعبة قد اصبح مركز استقطاب للاستثمار الاجنبي للدخول اليه والمساهمة في عمليات اعادة الاعمار والبناء . وقال ان بغداد تعود الان الى العالم بعد ان حاول الارهابيون تعطيل الحياة فيها باستهدافهم الناس ودور عبادتهم واستيراد الافكار والمبادئ الغريبة والشاذة لكنهم فشلوا ذلك نتيجة تصميم العراقيين على النهوض والوقوف مع العالم من حولهم .

واوضح المالكي ان هذا المعرض يحمل رسالة تؤكد ان العراق مقبل على نهضة تنموية وعمرانية تقف بوجه المخربين الذين لايريدون الخير له . ودعا المستثمرين والشركات الاجنبية الى المزيد من الحضور في العراق مؤكدا توفير كل المتطلبات القانونية والاقتصادية والامنية لنجاح استثماراتهم وبشكل اكبر مما قدم خلال السنوات الماضية .

اما وزير التجارة صفاء الدين الصافي فقد اوضح ان المعرض يشكل فرصة حقيقية لتحريك عجلة الاقتصاد العراقي . وقال في كلمته ان افتتاح دورة المعرض هذا اليوم وقدوم الشركات العالمية يدلان على ان العراق مرغوب اقتصاديا لما يمثل من موقع جغرافي مهم يدفع بالدول والشركات نحوه لاقتناص الفرص المجدية. واضاف ان هذه الدورة تاتي تجسيدا لارادة الشعب العراقي الصلبة ليمارس دوره الفاعل ومواكبة التطور الاقتصادي العالمي . ومن شأن هذا المعرض ان تصب في مصلحة الشعب العراقي . واشار الى ان وراء هذا المعرض جهود كبيرة وعلى رأسها جهود شركة المعارض الدولية ووزارة الدفاع والداخلية لتوفير الامن للمشاركين والزوار. واعرب عن امله في ان تكون المشاركة في هذه الدورة بداية شوط للتعامل المشترك بين الدول والشركات المشاركة والعراق .

ومن جهته, اشار المدير العام لشركة المعارض العراقية صادق حسين سلطان ان المعرض الذي يستمر عشرة ايام يهدف الى تعزيز العلاقات التجارية العراقية مع مختلف العالم والتواصل مع الشركات والمستثمرين الاجانب موضحا ان عدد المشاركين في دورته الحالية قد تضاعف عما كان عليه العام الماضي .