يوقع الرئيس الصيني خلال زيارة له لفرنسا تستغرق ثلاثة أيام عقودًا بمليارات اليورو.


باريس: وصل الرئيس الصيني هو جينتاو بعد ظهر الخميس إلى مطار أورلي الباريسي في زيارة دولة لفرنسا تستغرق ثلاثة أيام تكرس العلاقات الجيدة بين البلدين عبر توقيع عقود بمليارات اليورو.

وحرصًا منه على إبراز الأهمية التي يوليها لهذه الزيارة، استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شخصيًا وزوجته كارلا، هو جينتاو وزوجته ليو يونغقينغ لدى وصولهما في الساعة 13:45 (12:45 ت غ). وسيجري الرئيسان لقاء أول عند الساعة 17:00 (16:00 ت غ) في الإليزيه، ثم يوقّعان مجموعة من الاتفاقات التجارية.

ومن أبرز المستفيدين من الزيارة، شركة أريفا العالمية النووية الأولى وشركة إيرباص الأوروبية لصنع الطائرات، التي تأمل في بيع مئة من طائراتها. وأعلنت شركة تشاينا ساوثرن أنها ستطلب منها 36 طائرة بـ 3.78 مليارات دولار.

والمستفيدون أيضًا من الزيارة شركة توتال للغاز فقط وأكسا (التأمين على الحياة) وشركة الكاتل-لوسنت الفرنسية-الأميركية لتصنيع تجهيزات الاتصالات، التي كشفت الخميس عن اتفاقات تقدر بـ 1.1 مليار يورو (1.5 مليار دولار).

وقد فرش السجاد الأحمر للرئيس الصيني، فيما أدى الحرس الجمهوري مراسم الشرف العسكرية. ورتبت دائرة المراسم تفاصيل زيارة الدولة الثانية للرئيس الصيني إلى فرنسا حتى لا تشوبها شائبة، وليمحو الخلاف الذي نجم في 2008 لدى المرور المثير للجدل للشعلة الأولمبية لالعاب بكين في باريس ولقاء نيكولاي ساركوزي والدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين في المنفى.