طالب مسؤول خليجي دول الإتحاد الأوربي بإبداء مرونة أكبر للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحربة بين الجانبية مبينا أن الدول الخليجية مستعدة للتوقيع على الاتفاق إذا أبدى التكتل الأوروبي مرونة بشأن جمارك التصدير.وقال عبد العزيز أبو حمد العويشق المدير العام للعلاقات الاقتصادية الدولية بمجلس التعاون الخليجي quot;اتفقت جميع الأطراف بنسبة 99 % تقريبا على نص اتفاقية التجارة الحرة والمشكلة الوحيدة هي رسوم التصديرquot; .


دبي: أضاف عبد العزيز أبو حمد العويشق على هامش مؤتمر في دبي quot;إذا وافق الأوروبيون غدا فيمكن أن نوقع في نفس اليوم.quot;وبدأ الجانبان قبل عقدين مفاوضات لتوقيع اتفاق تجارة حرة لكن المحادثات توقفت أكثر من مرة بسبب أمور منها رغبة الدول الخليجية في الاحتفاظ بحق فرض رسوم جمركية على الصادرات ومخاوف أثارها الاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الانسان.وقال مسؤولون أوروبيون إن اصرار الدول الخليجية على الاحتفاظ بحق فرض رسوم جمركية على الصادرات يضر بالمصنعين الأوروبيين الذين يشترون المواد الخام بأسعار أعلى من نظرائهم في الخليج.

وحث المسؤولون دول مجلس التعاون الخليجي على القضاء على ازدواجية الأسعار.وقال العويشق quot;يعتقد الأوروبيون أن جمارك الصادرات تحد من امدادات السلع الأولية إلى أسواقهم لكن هذه كلها افتراضات ... أحيانا أسمي تلك مناقشة نظرية لأنه ليست هناك رسوم على صادرات المنتجات الأولية.. لا تفرض أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي جمارك حاليا على البتروكيماويات. لكننا نريد الاحتفاظ بهذا الحق تحسبا للحاجة.quot;ويقول محللون إن دول الخليج تستخدم الرسوم الجمركية على الصادرات كآلية لمنع زيادة المعروض من البتروكيماويات مما يحول دون انخفاض الأسعار.وتشكل المواد البتروكيماوية الخام واللقيم التي تستخدم في صناعة منتجات مثل المطاط الصناعي والبلاستيك معظم صادرات الخليج إلى الاتحاد الأوروبي إلى جانب الألومنيوم الذي يعتبر من صادرات الخليج الرئيسية.

وقال العويشق إن الرسوم الجمركية على الصادرات ليست مخالفة لقواعد منظمة التجارة العالمية. وأضاف quot;إذا قررت منظمة التجارة العالمية في المستقبل أن تفرض أي قيود (على جمارك الصادرات) فسوف نلتزم بها.quot;وعلق مجلس التعاون الخليجي مفاوضات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي في ابريل 2009 ويعقد مسؤولون منذ ذلك الحين محادثات على أساس غير رسمي. واتفق الجانبان في يونيو في لوكسمبورج على استئناف المشاورات لكنهما لم يدرجا الموضوع على الأجندة.وقال العويشق إنه سيتم استئناف المفاوضات quot;إذا أبدى الجانب الأوروبي بعض المرونةquot;. وأضاف quot;نأمل أن يضعوا موضوع جمارك التصدير في حجمه الطبيعي ويدركوا أنه موضوع بسيط مقارنة مع الفوائد التي ستعود على جميع الأطراف من خلال اتفاق التجارة الحرة.quot;وذكر أن اتفاقية التجارة الحرة ستسهم في نمو التبادل التجاري بين الجانبين مضيفا أن دول الخليج تأمل في زيادة وصول صادراتها من البتروكيماويات والألومنيوم إلى الأسواق الأوروبية.ووفقا للمفوضية الأوروبية بلغت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الخليج 57.8 مليار يورو في 2009 بينما صدر الخليج سلعا إلى أوروبا بقيمة 21.8 مليار يورو.