دبي: أظهرت دراسة حديثة، أجرتها شركة الأبحاث بروليدز ومقرها دبي، أن حجم الإنفاق الفعلي على مشاريع قطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ هذا العام أكثر من 1.17 مليار دولار أميركي، على الرغم من التراجع الاقتصادي العالمي.

وتوقع التقرير، الذي أعدته الشركة خصيصاً لمعرض الفنادق 2010، الذي يقام خلال الفترة من 18 حتى 20 من مايو/أيار الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، أن يتجاوز حجم الإنفاق المالي هذا العام على المشاريع الفندقية التي يجري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي ذلك الرقم، حيث تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة دول المنطقة بمشاريع بقيمة 463.8مليون دولار، تليها عُمان بـ269.2 مليون دولار، والسعودية بـ245.5 دولار، ثم قطر بـ100.3 مليون دولار تقريباً، تليها البحرين بـ65.3 مليون دولار، فالكويت بـ31.7 مليون دولار.

وقال ري تينستون مدير عام مبيعات معرض الفنادق إن هذه الأرقام تؤكد بشكل فعلي استمرار الطموح وتوافر السيولة المالية بالنسبة إلى قطاع الضيافة في المنطقة، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة ودول أخرى في أوروبا لفرض إجرءات تقشف صارمة، بهدف مساعدتها على تخفيض العجز في ميزانياتها، ودفع ديونها التي تتجاوز المليارات.

وأوضح التقرير أن قيمة المشاريع الفندقية الفعلية التي تخطط دول مجلس التعاون الخليجي لتنفيذها حتى 2013 ستصل إلى 7.8 مليار دولار أميركي، بزيادة 800 مليون دولار، مقارنة بما أعلنته في بداية العام الجاري.

وأظهر تقرير بروليدز أن دولة الإمارات تتصدر مجمل المشاريع في قطاع الضيافة التي يخطط لتنفيذها فعلياً في المنطقة حتى عام 2013، بمشاريع تصل تكلفتها إلى 4.34 مليار دولار، تليها المملكة العربية السعودية بـ 1.74 دولار أميركي، وقطر بـ923 مليون دولار أميركي، ثم البحرين بـ463 مليون دولار أميركي، وعُمان بـ300 مليون دولار، وأخيراً الكويت بـ90 مليون دولار.

واعتبر تينستون أن وجود زيادة في قيمة المشاريع بنسبة 11.4 % يعد أمراً إيجابياً، ويبرز مرة أخرى قوة قطاع الضيافة في المنطقة.

وأشارت تحليلات الشركة عن بيانات الفنادق العالمية حول عوائد أسعار الغرف المتوافرة في الشرق الأوسط خلال الشهر الماضي إلى أن معدل سعر الإيراد بالنسبة إلى الغرفة المتوافرة وصل إلى 131.42 دولار أميركي تقريباً خلال الفترة المنتهية في فبراير/شباط 2010 مقارنة بـ151.51 دولار خلال الفترة نفسها من 2009.

ويوفر معرض الفنادق مجموعة شاملة من أحدث المنتجات الأساسية والخدمات والتقنيات الحديثة الخاصة بالتجهيزات والديكورات الداخلية والخارجية لقطاع الضيافة والترفيه. ويضم المعرض أربعة قطاعات رئيسة من المنتجات والخدمات، وينعقد بموازاة المعرض مؤتمر الشرق الأوسط للمنتجعات الصحية، ومؤتمر النجوم السبع، إلى جانب عدد من الندوات والبرامج الخاصة التي تركز على مختلف اتجاهات التصميم والاستدامة والتقنيات المستقبلية لقطاع الضيافة.