الرياض: في إطار تعزيز التكامل الاقتصادي والمالي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اتفق وزراء المالية الخليجيون على إعفاء الحديد والأسمنت من الرسوم الجمركية، البالغة نسبتها 5%.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية في تصريح صحافي أن quot;هذا الاتفاق الذي جرى مساء أمس السبت خلال اجتماع وزراء المالية في دول المجلس، جرى إدراجه ضمن التوصيات التي توصل إليها اجتماع الوزراء تمهيداً لرفعه إلى اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس، الذي يعقد في الرياض الثلاثاء المقبلquot;.

وأكد أن وزراء المالية في دول مجلس التعاون أجمعوا على أولوية تنقل السلع، وقد أدرجت ضمن التوصيات التي ستعرض على وزراء الخارجية المخولين بعرض مثل هذه القضايا على قادة دول المجلس في اجتماعهم المقبل.

وذكر العطية أن كل القضايا المتعلقة بالتكامل الاقتصادي والمالي بين دول المجلس ستكون محل نظر قادة هذه الدول في اجتماعهم المقبل، ومن بينها السوق المشتركة الخليجية والاتحاد الجمركي ومبادرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن إزالة العوائق كافة المتعلقة بالشأن الاقتصادي.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع أسهم في تحقيق تقدم ملموس في مسيرة السوق الخليجية المشتركة في الدول الأعضاء والمزايا التي تضمنتها اتفاقية هذه السوق، فيما تم أيضاً بحث الموضوعات المتعلقة بالاتحادين النقدي والجمركي والعلاقات الاقتصادية مع الدول والمجموعات الأخرى.

وكان وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي قال في وقت سابق إن اجتماع وزراء المالية والاقتصاد quot;لجنة التعاون المالي والاقتصاديquot; في دول مجلس التعاون ناقش مقترحاً، قدمته دولة الكويت بإنشاء حساب لدى البنك الدولي يتعلق بالمحافظة على البيئة في منطقة الخليج.

وأوضح الوزير الشمالي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; أن الاقتراح حظي بقبول كبير من دول مجلس التعاون وإيران والعراق، مشيراً إلى أن هذا الحساب quot;الصندوق البيئيquot; مفتوح لمساهمة هذه الدول المذكورة، إضافة إلى دول أخرى، وذلك للحفاظ على البيئة، وللحد من تلوث البيئة والغازات السامة المنبعثة، سواء في المياه أو في الجو.