تنامت الآمال بإمكانية تجاوز إنتاج تشيكيا من السيارات هذا العام المليون سيارة، بعدما تسارعت وتيرة الإنتاج بقوة خلال الأشهر العشرة الماضية.


براغ: ارتفع إنتاج تشيكيا من السيارات خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام إلى 889564 ألف سيارة من مختلف الأنواع، الأمر الذي يزيد عما أنتج في الفترة نفسها من العام الماضي بمقدار 10.7%.

وتوقّع رئيس اتحاد صناعة السيارات في تشيكيا أنتونين شيبيك أن يرتفع الإنتاج ككل نهاية هذا العام بمقدار 2.3 % مقارنة بالعام الماضي، مما يعني وصول الإنتاج إلى 1.2 مليون سيارة، الأمر الذي إذا ما حصل سيكون الرقم الأعلى في تاريخ إنتاج السيارات في تشيكيا.

ويجري في البلاد الآن إنتاج سيارات من نوع شكودا وتويوتا وسيترون وبيجو، إضافة إلى هيونداي غيران، وأكثر الأنواع إنتاجًا وبيعًا هي سيارات شكودا التي تمتلكها مجموعة فولكسفاغن الألمانية.

ويرى محللون أن تحقيق التوقعات في نهاية هذا العام بتجاوز المليون سيارة سيعني إنتاج 100 سيارة لكل 1000 نسمة، وبالتالي مزاحمة التشيك على المرتبة الأولى في العالم من حيث إنتاج السيارات مقارنة بعدد السكان.

وحسب شيبيك، فإن أكثر الدول تنافسًا مع تشيكيا على المرتبة الأولى هي سلوفينيا وسلوفاكيا وبلجيكا، حيث بلغ عدد السيارات التي أنتجت في سلوفينيا العام الماضي بالنسبة إلى كل 1000 نسمة 99.7 سيارة، الأمر الذي جعلها الأولى عالميًا في هذا المجال، فيما احتلت تشيكيا المرتبة الثانية، حيث كان إنتاجها 95.5 سيارة بالنسبة إلى كل ألف نسمة. أما سلوفاكيا فقد احتلت المرتبة الثالثة بإنتاجها 85 سيارة لكل ألف نسمة.

وكانت ألمانيا قد أنتجت العام الماضي العدد الأكبر من السيارات في أوروبا، وبالتحديد 5.2 مليون سيارة. أما تشيكيا فقد أنتجت العام الماضي 979000 سيارة خاصة، الأمر الذي جعلها في المرتبة الخامسة من حيث العدد فقط، أي دون مقارنة ذلك بعدد السكان.