عاد عدد العمال الأجانب إلى الإرتفاع في تشيكيا من جديد بعد أن شهد إنخفاضاً حاداً العام الماضي نتيجة لتداعيات الأزمة الاقتصادية.


براغ: عاد عدد العمال الأجانب إلى الارتفاع في تشيكيا من جديد بعد أن شهد انخفاضا حادا العام الماضي نتيجة لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على تشيكيا وارتفاع معدل البطالة في البلاد وترافق ذلك بإغراء الحكومة التشيكية للأجانب الذين فقدوا أعمالهم بالعودة إلى بلادهم عن طريق تقديم تذاكر سفر مجانية لهم.

وإرتفع عدد الأجانب الذين يعملون في تشيكيا في نهاية شهر تشرين الأول أكتوبر الماضي إلى 219917 ألف عامل الأمر الذي يزيد عن العدد الذي سجل قبل بدء تنامي عدد الأجانب في حزيران يونيو الماضي بمقدار 3182 عامل غير أن العدد الحالي يقل بالمقابل عن العدد الذي سجل في نهاية تشرين الأول من العام الماضي بمقدار 20 ألف أجنبي.

وذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التشيكية في أحدث معطيات لها بان مواطني سلوفاكيا الدولة التي كانت تشكل دولة فيدرالية واحدة مع تشيكيا حتى نهاية عام 1992 حافظوا على الموقع الأول لهم من حيث العدد بين الأجانب حيث بلغ عددهم 101843 ألف سلوفاكي.

وقد احتل مواطنو أوكرانيا المرتبة الثانية من حيث العدد بين الأجانب حيث بلغ عددهم 44500 عامل مما يعني انخفاضا قدره 1282 شخصا مقارنة بالعدد الذي سجل في أيلول سبتمبر.

ويلاحظ في المعطيات الإحصائية للوزارة استمرار تراجع عدد العمال الاوكرانيين في البلاد بدليل أن العدد الحالي يقل عن العدد الذي سجل في اكتو بر من عام 2008 بمقدار 39000 عامل أما في المرتبة الثالثة فقد حل مواطنو بولندا المجاورة حيث بلغ عددهم 19233 ألف بولندي.

وعلى خلاف التوجه الذي سجل لدى بعض مواطني الدول الذين انخفض عددهم فقد ارتفع بالمقابل عدد مواطني بلغاريا ورومانيا وألمانيا لكن أعدادهم تقل عن أعداد السلوفاك والاوكرانيين بشكل كبير فعدد الألمان الذين يعملون في تشيكيا هو 3125 فقط فيما يبلغ عدد البلغار 5902.

ويعمل العدد الأكبر من الأجانب في العاصمة براغ إذ يبلغ عددهم 75807 ألف عامل فيما يعمل في محافظة وسط تشيكيا 34024 ألف عامل أما في محافظة جنوب مورافيا فيتراجع العدد إلى 27516 في حين يعمل العدد الأقل من الأجانب في محافظة فيسوتشينا وهو 3700 فقط وفي محافظة اولوموتس 3705.

و لا يشكل العرب الذين يعملون في تشيكيا أي رقم كبير إذ تشير معلومات مكتب الإحصاء التشيكي إلى أن عدد مواطني الدول العربية في تشيكيا ككل يقل عن 4500 عربي.