تتألق صناعة الذهب والمجوهرات في لبنان على يد ابرع المتخصصين في هذ الحقل الذي يعتبر من اهم ركائز الاقتصاد الوطني. وتشهد هذه الصناعة تطورا ملحوظا في لبنان أمام ازدياد الطلب المحلي على المعدن الاصفر وكذلك الطلب الخارجي على الذهب المشغول محليا على الرغم من تخطي سعر الاونصة الواحدة حاجز ال 1400 دولار قبل اسبوعين.


بيروت: لا شك ان انعدام الثقة بالعملات الورقية بخاصة بعد الازمة المالية العالمية وتراجع قيمة بعض العقارات العالمية حدا بالمصارف العالمية واللبنانية الى تحويل قسم كبير من احتياطاتها الورقية الى سبائك ذهبية.وقال رئيس نقابة تجار الذهب والمجوهرات في لبنان نعيم رزق في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان quot;صناعة الذهب في لبنان تحسنت كثيرا عما كانت عليه خلال العقود الثلاثة الماضيةquot; بسبب فقدان الثقة العالمية بالعملات الورقية ونتيجة تحويل غالبية المصارف العالمية نصف احتياطاتها تقريبا الى احتياط ذهبquot;.واوضح ان الصناعة المحلية ترتدي اهمية كبيرة بالنسبة للبنانيين واخوانهم الخليجيين الذين يقصدون لبنان لشراء اجمل الموديلات المصنوعة من الذهب وانقاها لافتا الى ان quot;التكلفة المتدنية لصناعة الذهب المحلي عززت من مستوى الشراء والبيعquot;.


وردا على سؤال حول كمية الذهب التي يستودرها لبنان من الخارج ذكر رزق ان لبنان يستورد 15 طنا من سبائك الذهب من سويسرا ويصدر حوالي ثلاثة اطنان من الذهب المشغول اما الباقي فيتم التعامل به في السوق المحلية.وفي هذا الاطار لفت الى تراجع نسبة المبيعات من الذهب المشغول في السوق المحلي بنسبة 30 في المئة هذا العام فيما ارتفع الطلب على السبائك الذهبية كضمانة لقيمة المبالغ الشرائية التي يحملها المواطن.واكد على التعاون الوثيق بين النقابة ووزارة الاقتصاد والتجارة خصوصا في مجال مراقبة اسعار الذهب والبضاعة المعروضة المشكوك بها لدى المؤسسات الكبيرة والصغيرة.
واشار الى ان عدد المؤسسات التي تبيع الذهب في لبنان بلغت اكثر من 1800 مؤسسة وان الصناعات المعروضة تضاهي كل الصناعات الاجنبية الاتية من الخارج لافتا الى وجود نحو 250 مصنعا ومشغلا للذهب في لبنان.


ويعتبر الذهب الاصفر في لبنان الضمانة الاساسية التي يرتكز عليها الاقتصاد المحلي وما يدلل على ذلك وجود تسعة ملايين و220 الف اونصة ذهب في مصرف لبنان المركزي. ويرى بعض اصحاب مؤسسات المجوهرات ان الذهب هو الضمانة لاقتصادات الدول والافراد لأن المعدن الاصفر زاد قيمته بنسبة خمسمائة في المئة منذ العام الفين وحتى اليوم متوقعين ان يتجاوز سعر اونصة الذهب ال1500 دولار.