دبي: قال تجار تجزئة الأربعاء إن مبيعات الذهب في سوقي أبوظبي ودبي ظلت راكدة في مايو (أيار)، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، مع انحسار طلب المستهلكين بسبب ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

وقال توشر باتني مدير أجانتا للمجوهرات -أحد أكبر متاجز التجزئة في عاصمة الإمارات العربية quot;سعر الذهب مرتفع جداً، بحيث لا يشجع على حدوث أي انتعاش للطلب. ولم نشهد في مايو تغيراً كبيراً عن العام الماضيquot;.

ووصل سعر الذهب للمعاملات الفورية إلى حوالي 1221 دولارا للأوقية الأربعاء غير بعيد عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 1248.95 دولار، الذي سجله في منتصف مايو، عندما دفعت المخاوف بشأن الديون في منطقة اليورو المستثمرين إلى الإقبال على شراء المعدن النفيس، الذي ينظر إليه على أنه أصل استثماري آمن.

وذكر بائع في السوق القديمة للذهب في دبي أن quot;المبيعات كانت ضعيفة في مايو، لأن سعر الذهب مرتفع جداً. إننا نعرض خصومات، لكن الاستجابة في السوق ليست جيدة تماماً، لأن السياح لا يأتون إلى دبي أثناء الشهور الحارةquot;. وأعطى مهرجان اكشايا تريتيا في الهند هذا العام دفعة لمبيعات الذهب ليوم واحد في 17 مايو.

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى أنه في ذلك اليوم زادت المبيعات في الأسواق الخليجية بنسبة 11 % عن العام الماضي. وبيع أكثر من 720 كيلوغراماً من الذهب بقيمة بلغت حوالي 30 مليون دولار في منطقة الخليج أثناء المهرجان الذي استمر يوماً واحداً.

وقال باتني quot;لكن هذا كان مجرد يوم واحد، ولم يعوض في الواقع المبيعات في باقي الشهرquot;، مضيفاً أن أكثر المشترين نشاطاً في الأشهر القليلة الماضية كانوا من الهند. ويتوقع محللون أن تبقى أسعار الذهب قوية حتى نهاية العام، بسبب الأزمة في منطقة اليورو. وتتجه البنوك المركزية حول العالم أيضاً إلى تقليل تعرضها للأزمة بزيادة احتياطياتها من الذهب.