إنخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة في تعاملات محدودة إذ دفعت المخاوف بشأن اتساع نطاق أزمة الديون في أوروبا الدولار إلى الإرتفاع.

لندن: إنخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة في تعاملات محدودة بعد عطلة إذ دفعت المخاوف بشأن اتساع نطاق أزمة الديون في أوروبا والتضخم في الصين والتوتر بين الكوريتين الدولار الى الارتفاع.

ويتوخى المستثمرون الحذر في انتظار أن يروا كيف سيتم انقاذ ايرلندا وما اذا كانت دول أخرى في أوروبا ستطلب المساعدة المالية. وربما تعزز الصين اجراءات لكبح التضخم المتسارع في أعقاب حملة صارمة على أسعار السلع الأولية في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ويتجه النفط الامريكي للعقود تسليم يناير نحو تسجيل زيادة أسبوعية قدرها 2.5 بالمئة بعد أن سجل أكبر مكاسب ليوم واحد في اربعة اشهر في الرابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني بفضل بيانات اقتصادية أمريكية ايجابية.

وهبط الخام الأميركي 35 سنتا إلى 83.51 دولار للبرميل مع ارتفاع العملة الأميركية.

وانخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في العقود الآجلة دولارا للبرميل اليوم إذ دفع عمق أزمة الديون في منطقة اليورو العملة الموحدة إلى أدنى مستوياتها في شهرين أمام الدولار.

وبلغ سعر برنت في عقود يناير كانون الأول 85.08 دولار للبرميل منخفضا 1.02 دولار.

وسجل مؤشر الدولار أعلى مستوى له في شهرين اليوم مدعوما بالمخاوف حيال أزمة ديون منطقة اليورو وتحذير كوريا الشمالية من مغبة مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وواصل اليورو خسائره أمام الدولار اليوم فنزل بنسبة واحد بالمئة بسبب أزمة الديون في دول منطقة اليورو.

وبلغت فروق الفائدة بين السندات الاسبانية والألمانية القياسية أعلى مستوياتها على الإطلاق في حين اتسع كذلك الفارق بين عائدات السندات البرتغالية والسندات الألمانية القياسية لأجل عشر سنوات.

ونزل اليورو إلى 13230 دولار وهو أدنى مستوياته منذ 21 سبتمبر.