إنطلقت صباح اليوم الأحد في أبوظبي، فعاليات المنتدي الدولي الخامس للاتتلاف العالمي لتقنية المعلومات والإتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة.


أبوظبي: إنطلقت صباح اليوم الأحد بفندق حلبة مرسى ياس بأبوظبي، فعاليات المنتدي الدولي الخامس للاتتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة، الذي تستضيفه حكومة أبوظبي وينظمه مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، ويرأس سعادة راشد لاحج المنصوري اللجنة المنظمة، ويستمر حتى الثامن من الشهر الجاري.

حضر حفل الافتتاح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم االعالي والبحث العلمي، والشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية، ومحمد أحمد البواردي، أمين عام المجلس التنفيذي، والدكتور مغير الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، والدكتور طلال أبوغزالة رئيس الائتلاف، والبروفيسور بيتر بروك رئيس جائزة القمة العالمية، وماجد المنصوري أمين عام هيئة البيئة-أبوظبي، والسيدة هيان شيان ممثل نائب الأمين العام للأمم المتحدة سعادة شاه زو كانغ. باتريك هايفورد مدير مكتب شيخ دياره المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة لشؤون أفريقيا. والسيد ساها زوكانق، الأمين العام للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، والسيد جيك سيدي ديارا، الأمين العام والمستشار الخاص للقارة الأفريقية، والممثل الأعلى للدول النامية في الأمم المتحدة، والبروفيسور جيفري ساكس، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لأهداف الألفية الإنمائية، ونخبة من سفراء الدول العربية والأجنبية بالامارات، ومتلي البعثات الدبلوماسية، ومدراء الدوائر الاتحادية والمحلية، ومسؤولي تكنولوجيا المعلومات، كما يشارك بالمنتدى، ما يزيد على 600 مشارك، يمثلون الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية، وكبار شركات القطاع الخاص من مختلف أنحاء العالم، وأعضاء من المجتمع المدني.

نهيان بن مبارك: تقنيات المعلومات والاتصالات أصبحت أدوات ضرورية لتحقيق التقدّم والرخاء في كافة مجالات النشاط الإنساني

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن هذا المنتدى، الذي يضم نخبة عالمية ، من الخبراء والباحثين ، من قطاعات الصناعة والأعمال، ومن الهيئات الحكومية، ومن الجامعات والكليات، إنما يمثّل مناسبة فريدة ، لتبادل الآراء ، وتطارح الخبرات ، حول دور ومكانة التقنيات والابتكارات ، في مسيرة الإنسانية بشكلٍ شامل . إنني أحيّي وعيكم العميق ، وقناعتكم الواضحة ، بأن تقنيات المعلومات والاتصالات ، قد أصبحت الآن، أدوات ضرورية ، لتحقيق التقدّم والرخاء ، في كافة مجالات النشاط الإنساني ، بل الحياة بوجه عام . وإنني على يقين ، بأنكم في هذا المنتدى ، إنما تعبّرون عن قناعتكم ، في أن هذه التقنيات ، هي مورد مهم ، للنموّ والتقدم . كذلك فإنكم تؤكدون بوجودكم هنا أيضاً، دعمكم ، ومساندتكم ، لجهود الابتكار ، ونقل التقنيات ، حول العالم ـ كما أنكم كذلك ، تركّزون على أهمية أن تأخذ كل دولة ، بالسياسات والسبُل ، اللازمة والملائمة ، كي تتحقق لها ، المنافع المرجوّة من التقنيات الحديثة. بل إنكم بالإضافة إلى كل هذا ، تشيرون بكل وضوح ، إلى أن استخدام التقنيات وتطبيقاتها، لها بُعد عالمي مهم ، وأن هناك حاجةً مستمرة، لبناء علاقات التعاون والتنسيق بين الدول ، بما يسمح بالإفادة من الخبرات ، ويشجّع على البحوث والابتكارات ، في جميع أرجاء العالم.

وأضاف (إن ما يسعى إليه هذا المنتدى الدولي ـ في تقديري الشخصي ـ إنما يتراسل تماماً ، مع ما نسعى إليه في دولة الإمارات العربية المتحدة ـ هذه الدولة الناهضة ، التي تسعى بكل جِدّ والتزام ، إلى أن تكون دائماً في الطليعة ، ودوماً في المقدمة ، في استخدامات التقنيات الحديثة ـ كما أن أبوظبي ـ عاصمة الدولة ـ قد أصبحت بحمد الله ، مركزاً هاماً للتقنيات والابتكارات ، تتمتّع بمكانة دولية مرموقة ، في تقنيات الاستدامة ، وفي الحفاظ على البيئة ، وفي تنويع مصادر الدخل القومي ، وفي نشر الثقافة والعلوم ، وتحسين مستوى الحياة في المجتمع ، على نحوٍ شامل.

لبني القاسمي: المنتدى يعكس الأهمية القصوى التي توليها الإمارات لتطبيق الأهداف الانمائية للأمم المتحدة

وتوجهت الشيخة لبني القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في كلمتها بالشكر الى مركز ابوظبي للانظمة الالكترونية والمعلومات الذي يحرص على توفير التكتولوجيا المتقدمة للجميع، ومنها هذا الحدث المهم الذي يعكس الأهمية القصوى التي توليها دولة الإمارات بتطبيق الأهداف الانمائية للأمم المتحدة، وتقديم الدعم العالمي لانجازها في الوقت المحدد، وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مفاتيح الولوج لتطبيق تلك الأهداف، ومن أهمها المعاون الإلكترونيquot;، كما تعتبر أبوظبي خاصة النمو التكنولوجي من أفضل الأطر لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية بأن تكون ضمن أفضل خمس حكومات في العالم، من خلال بناء الأسس المهمة لتطوير الحياةquot;.

طلال ابوغزالة : الائتلاف يهدف لتسريع أهداف التنمية من خلال تقنية المعلومات والإتصالات

وقال طلال ابو غزالة رئيس الائتلاف أننا في ظل ما تتيحه أمكانيات مجتمع المعرفة لا بد من أن ننتقل من التعليم إلى التعلم بحيث يصبح النظام التعليمي نظام تعلمياً يكون دور الأستاذ فيه توجيه الطلبه إلى أساليب أمكانات التعلم الذاتي وبالتالي إلى الإبداع ولا يخفى على أحد أن أغلبية الإختراعات المعرفية كانت إبداعات طلبه وشباب منذ بداية العقد الماضي. إن التعليم هو أداة لتحقيق كافة أهداف التنمية وليس مجرد أحد أهدافها فقط إذ أنه بدون التعليم لا يمكن تحقيق التنمية المطلوبه في الإقتصاد أو الصحة أو دور المرأة أو دور الشباب أو البيئة أو أي جانب من جوانب التنمية البشرية.

إن الإئتلاف الدولي لتقنية المعلومات والإتصالات والتنمية الذي أنشأه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تنفيذاً لقررات قمة مجتمع المعرفة الذي انعقد في جنيف وتونس يفخر بأنه الهئية الوحيدة المنضوية تحت مظلة الأمم المتحدة بقيادة أمينها العام التي تضم في عضويتها على قدم المساواه ممثلين عن الحكومات وعن مجتمع الأعمال وعن المنظمات الدولية وعن المجتمع المدني وعن الهيئات التعليمية مجتمعة جميعها والتي حثها الأمين العام في رسالته الأخيرة إلى الإنظمام إلى الإئتلاف والعمل كمجتمع دولي لتسريع أهداف التنمية من خلال تقنية المعلومات والإتصالات مثنياً على توجيهات الإئتلاف بالإنتقال من التوعية والتطوير إلى التنفيذ والأداء العملي المنتج.

راشد المنصوري: سعداء باستضافة أبوظبي للحدث العالمي االذي يجمع رواد التكنولوجيا والاتصالات من الأمم المتحدة ومختلف دول العالم

وقال راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبيquot; نحن سعداء باستضافة أبوظبي لهذا الحدث العالمي المميّز الذي يجمع رواد التكنولوجيا والاتصالات من الأمم المتحدة ومختلف دول العالم، لتشارك الخبرات وأفضل المبادرات والممارسات العالمية من أجل تحقيق تنمية مستقبلية مستدامة، تحقق الأهداف الاستراتيجية لحكومة أبوظبي الإلكترونية، التي تنسجم مع رؤية 2030 بأن تكون أبوظبي ضمن أفضل خمس حكومات في العالمquot;.

وأضاف quot;شهدت فعاليات اليوم الافتتاحي كلمة بالفيدسو للبروفيسور جيفري ساكس، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لأهداف الألفية الإنمائيةن تعكس حرصه على المشاركة بالمؤتمر أكد خلالها على أهمية تطبيق أهداف الألفية الانمائية، وبدأت جلسات العمل بعقد جلسة نقاش بعنوانquot; دراسة لواقع استخدام تقنية المعلومات والاتصالات من أجل التنمية، ما هي العوائقquot;، تليها عرض تقديمي بعنوان quot;المعاون الإلكتروني للتنميةquot; قدمه معالي إيفوا إيفانوفسكي، وزير مجتمع المعلومات المقدوني، إلى جانب إقامة عدة صالونات نقاش لحلول القضايا المتصلة بتقنية المعلومات والاتصالات. وتشهد فعاليات اليوم الثاني انطلاق فعاليات والقمة العالمية الأولى لابتكارات الهاتف المحمول وحفل توزيع جوائز مسابقة القمة العالمية الأولى لابتكارات الهاتف المحمول، والتي ستكرم 40 فائزاً من مختلف دول العالم.