quot;الوزراء لا يتقاعدونquot; بهذه العبارة وابتسامة عريضة، أجاب وزير بترول أكبر بلد مصدر للنفط في العالم السعودي والزعيم الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; المهندس علي النعيمي على أسئلة الصحافيين خلال اجتماع أوبك في كيتو عاصمة الأكوادور التى تقع شمال غرب أميركا.


الظهران:أشارمسؤولان سعوديان مطلعان إلى أن السعودية تنظر في اختيار مرشحين لخلافة وزير البترول المهندس علي النعيمي في تعديل وزاري يمكن أن يتم في أواخر فبراير أو مطلع مارس من العام المقبل.

وقال المصدر أن المجلس الأعلى للبترول - الذي يرأسه الملك عبد الله - طلب من النعيمي (75 عاما) ترشيح من يعتبرهم الأنسب لخلافته،معتبراً أن الترشيحات تشمل محمد الصبان وعبد الله الجمعة ، حيث يمكن أن تكون هناك ترشيحات منفصلة من أعضاء آخرين بالمجلس الأعلى للبترول. ولدى النعيمي الفرصة لإضافة ترشيح ثالث.

وعمل الصبان لوقت طويل كبيرا للمستشارين الإقتصاديين للنعيمي في وزارة البترول وكبيرا لمفاوضي المملكة في محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ ، وتولى الجمعة رئاسة شركة أرامكو السعودية للنفط خلفا للنعيمي قبل أن يترك المنصب في عام 2008. وانضم لمجلس إدارة شركة الخدمات النفطية الأميركية هاليبرتون في يوليو الماضي.

ويعتقد أن يكون هناك تغيير وزاري بالسعودية في نهاية فبراير أو بداية مارس العام المقبل ، وقال إدوارد مورس العضو المنتدب في كريدي سويس والمراقب عن كثب للسياسة النفطية السعودية منذ فترة طويلة quot;أعتقد أنه ستكون هناك تغييرات وزارية سعودية في الربع الأول من عام 2011 على أقرب تقدير. علي النعيمي كان يتطلع للتقاعد منذ فترة.quot;

وأضاف مورس quot;في الوقت الحالي من الصعب استشراف أي تغيير في السياسة البترولية السعودية في ما يتعلق بالأسعار المستهدفة ومجالات أخرى مثل التعاملات طالما أن النعيمي لا يزال في موقعه.quot;

وسيكون خليفة النعيمي خامس وزير للبترول في تاريخ المملكة بعد عبدالله الطريقي (1960-1962) وأحمد بن زكي يماني (1962-1986) وهاشم بن ناظر (1986- 1995).

ويعتبر علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول السعودي من مواليد مدينة الظهران شرق السعودية عام 1935 م ،هو إحدى أهم قصص نجاح الشباب السعودي في درب الكفاح في عصر الطفرة السعودية حيث وظف ظروف الحياة البسيطة في صناعة مستقبل ناجح ليس لنفسه فقط بل للأجيال القادمة من بعده.

والتحق النعيمي الذي ولد في عام 1935 م بمدينة الظهران شرق السعودية ،بأول مدرسة تابعة لشركة أرامكو تدعى مدرسة الجبل وتلك كانت بداية رحلته الطويلة والناجحة تجاه العلم والحياة المهنية. وفي سن 12 سنة التحق النعيمي بأرامكو السعودية، وأكمل دراسته بداية من لبنان ليتلقى عدة دورات دراسية ومن ثم انتقل لإكمال درجة البكالوريوس في الجيولوجيا في جامعة ليهاي في بنسلفانيا سنة 1962 م وثابر للحصول على الماجستير في الجيولوجيا أيضا من جامعة ستانفورد سنة1963م . أيضا حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة هاريوت-واط اسكتلندا لجهوده الرائعة في إدارة النفط والزيوت سنة 1995م

وأسس المهندس علي النعيمي مايعرف لدى السعوديين بثقافة أرامكو وأخلاقياتها مما صنعت بعدا كبيرا في شركة أرامكو وانضباط موظفيها في العمل، ولم يأت كل هذا الجهد إن لم يلتزم مؤسس هذا النظام وأصدقاؤه بقوانينه ويمثّلون القدوات الحيّة لموظفيهم. عرف عن المهندس علي انضباطه الشديد في العمل وحزمه الشديد في اتخاذ القرارات الحازمة التي قادت أرامكو وسوق النفط السعودي نحو الصدارة رغم الاضطرابات السياسية التي تحيط بالنفط في كثير من الدول النفطية.