أشار إستطلاع للرأي أجرته quot;ديلويتquot; إلى أن المديرين في الشرق الأوسط متفائلون جداً مقارنة بنظرائهم الغرب.


إيلاف: أشار استطلاع المديرين الماليين الأخير الذي أجرته quot;ديلويتquot; إلى أن المديرين الماليين في الشرق الأوسط متفائلون جداً مقارنةً بنظرائهم في الغرب. وعلى الرغم من تراجع مستوى التفاؤل العام على نحو طفيف من 55% إلى 52% مقارنةً باستطلاع الربع الأول من السنة المالية، إلا أنه لا يزال مرتفعاً مقارنةً بمستوى التفاؤل العام بين المديرين الماليين في الدول الغربية على غرار المملكة المتحدة وأميركا الشمالية.

وقال جيمس باب، مدير برنامج المدراء الماليين في ديلويت الشرق الأوسط ، quot;يتجلى الشعور بالتفاؤل هذا في المنطقة عموما في خطط النمو قيد التنفيذ وإجمالي الناتج العام الذي من المتوقع أن يستمر في الارتفاع في السنة المقبلة. ويتم دعم هذا المناخ الإيجابي بالانفاق الملحوظ على مشاريع تطوير البنى التحتية من الحكومات في المنطقة ودعم من أسعار النفط المرنةquot;

تقلّص الاستراتيجيات الهادفة إلى ضبط التكاليف

لم يعد المديرون الماليون يخشون المخاطر كما في السنة الفائتة. ويعتقد 43% منهم ان الوقت مناسب لاتخاذ المزيد من المخاطر مقارنةً بـ 36% في الربع الأول من سنة 2010 و27% في الربع الثالث من عام 2009. بالإضافة إلى ذلك، لا تخطط الشركات لتقليص الإنفاق والاستثمار بالصرامة التي اعتمدت في الفترات السابقة من السنة.

الثقة في القدرة على تسديد الديون

يشير آخر استطلاع للمديرين الماليين إلى زيادة الإيجابية بين المديرين الماليين حيال مستويات الدين والقدرة على تسديد الديون. ويظن 29% فقط منهم ان قيمة الشركات الشرق أوسطية زائدة مقارنةً بـ 42% في الربع الأول من سنة 2010.

وعلى الرغم من تراجع بسيط، يبقى الاقتراض من المصارف المورد الأكثر جاذبيةً للتمويل بالنسبة إلى المديرين الماليين. ويصف 41% منهم الاقتراض المصرفي بأنه جذاب مقارنةً بـ 28% لإصدار الأوراق المالية و26% لإصدار السندات للشركات. وثمة ارتفاع حاد في جاذبية هذا الاخير الذي ارتفع من 10% إلى 26%.

يخطط معظم المديرين الماليين إلى المزيد من الديون. ويفكّر ثلثا المديرين الماليين في رفع القيمة المالية في الأشهر الـ12 المقبلة ومن المرجح أن يصدروا سندات أو الترتيب لتسهيلات مالية جديدة في السنة المقبلة.

الوجهة المستقبلية للسوق ndash; توقع بارتفاع حركة الدمج والاستحواذ

يشجع معظم المديرين الماليين على حركة الدمج والاستحواذ وإصدار الأوراق المالية الخاصة في الأشهر الـ12 المقبلة، إلا ان نسبتهم تراجعت مقارنةً بالعام المنصرم. اليوم، يتوقع 61% من المديرين الماليين ان ترتفع حركة الدمج والاستحواذ خلال الأشهر الـ12 التالية فيما يفكر 23% منهم بالتحالف الاستراتيجي و21% منهم بالمشاريع المشتركة.