شهدت حركة الطيران الدولي المتنامية منذ سبتمبر بعض التباطؤ في تحسنّها في نوفمبر بحسب آياتا.


جنيف:أعلنت المنظمة الدولية للنقل الجوي quot;آياتاquot; الخميس أن حركة الطيران الدولي المتنامية منذ أيلول (سبتمبر) شهدت بعض التباطؤ في تحسنّها في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، في بيان، أن حركة الركاب زادت هكذا بنسبة 8.2% في تشرين الثاني/نوفمبر، وفق الوتيرة السنوية، مقابل 10.1% في الشهر الذي سبق، بينما زادت حركة نقل البضائع 5.4% خلال تشرين الثاني/نوفمبر، مقابل 14.4% في تشرين الأول/أكتوبر.

وأشار رئيس منظمة آياتا جيوفاني بيسينياني بحسب البيان إلى quot;أن الصناعة تغيّر سرعتها خلال دورة التحسن (الحالية). ويتباطأ النمو لبلوغ مستويات تاريخية طبيعية من 5 إلى 6%quot;.

وفي أوروبا، ارتفعت حركة الطيران بنسبة 7.3% (مقابل 9.4% في تشرين الأول/أكتوبر)، على الرغم من الإضرابات والظروف المناخية السيئة. ولفتت المنظمة إلى quot;أن انعكاسها سيتواصل في كانون الأول/ديسمبرquot;.

وبشكل عام quot;فإن التوسع الاقتصادي يتواصل في الأسواق النامية، الأمر الذي سوف يعوّض ضعف الأسواق الصناعية النسبيquot;، كما أوضح بيسينياني. إلى ذلك، فإن المنظمة، التي تمثل قرابة 230 شركة طيران تؤمّن 93% من الحركة التجارية، تبقي على توقعاتها دون تغيير.

بالنسبة إلى العام 2010، تتوقع آياتا ربحًا يصل إلى 15.1 مليار دولار لمجمل القطاع، بفضل تحسن أكبر وأسرع مما كان متوقعًا. لكنها تتوقع تراجع هذه الأرباح في 2011 إلى 9.1 مليارات دولار، بسبب أسعار النفط المرتفعة، وضعف تحسن الاقتصاد الأوروبي.