الكويت: أعلن بيت التمويل الكويتي quot;بيتكquot; عن تحقيقه أرباح صافية للمساهمين قيمتها حوالي 118.7 مليون دينار في عام 2009، بربحية للسهم قدرها 52 فلساً، مع التوصية بتوزيع 25 % نقداً، و8 % منحة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بدر المخيزيم في بيان صحافي اليوم أن بيت التمويل حقق إيرادات إجمالية لعام 2009 قدرها حوالي 766.7 مليون دينار. وبلغت الأرباح الإجمالية للعام نفسه 316.5 مليون دينار، منها أرباح للمودعين المستثمرين بلغت حوالي 192.5، والباقي للمساهمين.

وأشار إلى أن حجم الأصول في الميزانية ارتفع إلى حوالي 11.2 مليار دينار، بزيادة 7 % عن عام 2008، وارتفع حجم الودائع إلى 7.2 مليار دينار، بزيادة 10 %، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1.2 مليار دينار.

وأرجع المخيزيم ما تحقق من أرباح إلى التركيز المستمر على تحسين جودة الأصول وزيادة الحصة السوقية وترشيد المصروفات، لاسيما أن هذه النتائج تأتي في ختام عام يعتبر الأصعب منذ بداية الأزمة المالية في الأسواق العالمية وتداعياتها على أسواق المنطقة.

وأعرب عن أمله في أن تكون الأزمة في مراحلها النهائية، مع ظهور بوادر مؤشرات على حدوث تعاف في بعض قطاعات الاقتصاد العالمي، مجدداً في الوقت عينه ثقته في قدرة الاقتصاد الكويتي على الخروج التدريجي منها.