لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الاربعاء بعد صعود على مدى ثلاث جلسات بفعل قلق المستثمرين بشأن سلامة اقتصاد دول بمنطقة اليورو مع هبوط أسهم البنوك وانخفاض أسهم شركات التعدين مقتفية أثر أسعار المعادن.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضا 0.6 في المئة الى 1020.99 نقطة بعد ارتفاعه في وقت سابق الى 1031.39 نقطة.

وقال فيليب جيجسيلز خبير الأسهم لدى فورتيس بنك في بروكسل quot;من ناحية .. اذا تلقينا بيانات اقتصادية أفضل يبدأ المستثمرون في القلق بشأن ارتفاع أسعار الفائدة.. واذا تلقينا بيانات اقتصادية سيئة يقلق المستثمرون من احتمال مواجهة ركود مضاعف.quot;

وتضررت ثقة المستثمرين أيضا بعدما قال متعاملون ان وكالة الدين البرتغالية اي. جي.سي.بي خفضت طرحها المزمع من اذون الخزانة الى 300 مليون يورو (420.3 مليون دولار) من 500 مليون. وتسببت تلك الانباء في ارتفاع تكلفة تأمين الديون من العجز عن السداد للبرتغال واليونان واسبانيا.

وكانت اسهم البنوك بين الأسهم الأسوأ أداء حيث تراجعت أسهم رويال بنك أوف اسكوتلاند وبانكو سانتاندر وبي.بي.في.ايه وبي.ان.بي باريبا بما تراوح بين 2.1 و4.2 في المئة.

كما تخلت أسهم شركات التعدين عن مكاسب في وقت سابق مع هبوط أسعار المعادن. وتراجعت أسهم انجلو امريكان وانتوفاجاستا وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو واكستراتا بما تراوح بين 0.8 وثلاثة في المئة.

وفي أنحاء أوروبا خسر مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.6 في المئة وداكس الالماني 0.7 في المئة كما هبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 في المئة ومؤشر ايبكس 35 الاسباني 2.3 في المئة وبي.اس.اي 200 البرتغالي 2.8 في المئة.