نيويورك: تعتزم شركة التأمين الأميركية العملاقة quot;ايه اي جيquot;، التي تملك الحكومة حصة 80% منها، توزيع نحو 100 مليون دولار كمكآفات لموظفيها، حسب ما أفادت مصادر. وقالت المصادر إن الشركة ستدفع quot;مئة مليون دولار الأربعاءquot;، إلا أنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأثارت هذه الانباء موجة جديدة من الغضب في الولايات المتحدة. وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما يشعر quot;بالإحباط والغضبquot; بشأن المكافآت الكبيرة. وكانت الحكومة الأميركية أنقذت الشركة العملاقة من أزمة مالية خانقة في أيلول/سبتمبر 2009.

وأوضحت الشركة في بيان أنها ستقدم تلك المكافآت في إطار اتفاق وافق فيه نحو 97% من موظفيها في قسم المنتجات المالية المتعثر quot;بخفض مكافآتهم خلال عام 2010quot;. وأضافت أن تلك التخفيضات التي تطال موظفي الشركة الحاليين والسابقين، تصل إلى نحو 20 مليون دولار.

ورداً على سؤال حول هذه المكافآت، قال نائب المكتب الصحافي في البيت الأبيض بيل بيرتون quot;بالتأكيد إن الرئيس يشعر بالإحباط والغضب من أن وول ستريت (سوق المال) يواصل الشعور بأنه يجب تقديم مكافآت مفرطة لبعض المخاطر المفرطة التي رأيناها خلال العامين الماضيين في سوق المال، وهي الأمور التي جعلتنا نقترب من الهاويةquot;.