باريس: ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية في طبعتها ليوم الأربعاء أن شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات تستعد للإعلان عن إقامة مصنع للسيارات في الجزائر. وقال متحدث باسم رينو إنه لم يتم الانتهاء من المناقشات في الجزائر، لكنه أضاف أن المجموعة تراقب ما يحدث في عدد من الدول.

وأشارت لوموند إلى أن رينو ستبني المصنع في الرويبة على مشارف العاصمة الجزائرية، وستجمع طرازيها لوجان وسانديرو، اللذين يباعان تحت علامة داتشيا التجارية، وكذلك طراز سيمبول، الذي يصنع حالياً في تركيا.

والتزاماً بالقواعد الجزائرية، فستمتلك رينو حصة نسبتها 49 % في المشروع، الذي ستقيمه بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية المملوكة للدولة، رغم أن الشركة الفرنسية ستديره.

وأوضحت لوموند أن رينو تريد إنشاء المصنع لتعزيز صدارتها في سوق السيارات في الجزائر، فقد باعت 17 ألف مركبة تحمل علامة داتشيا التجارية، و39 ألف سيارة رينو العام الماضي، مما جعلها تسيطر على ربع السوق تقريباً. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي قوله quot;لا يمكنها (رينو) الحفاظ على مستواها بدون استثمار محليquot;.

وذكرت لوموند أن المشروع لم يحصل بعد على الضوء الأخضر من السلطات الجزائرية، لكنه سيساعد في تحقيق طموح ذلك البلد في بناء صناعة للسيارات.