عمّان: أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين quot;أونرواquot; الثلاثاء أنها تحتاج مئة مليون دولار للاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين لعام 2010 وتطويرها.

وأوضح فيليبو غراندي المفوض العام للوكالة خلال مؤتمر صحافي في عمّان، أن quot;الدعم المالي لا يلبّي حاجاتنا للاستمرار في تقديم خدماتنا. فإضافة إلى ما وعدنا به المانحون حتى الآن، ما زلنا بحاجة إلى خمسين مليون دولار على أقل تقدير لتغطية احتياجاتنا لعام 2010quot;.

وناشد المانحين بشدة للحصول على أكثر من ذلك للاستثمار في مستوى الخدمات، سواء التدريب أو مستلزمات تكنولوجيا المعلومات أو مباني أفضل وquot;كل ما نحتاجه للعمل بشكل سليم، وهذا يعني أننا نحتاج 50 مليون دولار إضافية أخرى، إن لم يكن أكثرquot;.

ووفقاً لمصادر في الأمم المتحدة، فإن ميزانية الأونروا لعام 2010 تجاوزت 620 مليون دولار، ويتوقع أن يصل عجزها إلى 140 مليون دولار. وتقدم الوكالة خدمات لحوالي 4.7 ملايين لاجئ فلسطيني، يعيشون في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

ومصير اللاجئين الفلسطينيين، الذين نزحوا بعد قيام دولة إسرائيل العام 1948 وأبنائهم وأحفادهم، من القضايا الشائكة في مفاوضات حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث ترفض الدولة العبرية عودتهم.

من جانب آخر، قال غراندي إن quot;الوكالة ناشدت أخيراً الدول المانحة توفير 350 مليون دولار للطوارئquot;، مضيفاً quot;لدينا نشاط خاص في الأراضي الفلسطينية للطوارئ، ما يعني مزيداً من المساعدات الإنسانية والغذاء وتوفير فرص العمل والمالquot;.