نيويورك: أظهرت بيانات صادرة من اتحاد مصرفيي الرهن العقاري الأربعاء أن طلبات الحصول على قروض عقارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي، مما يعكس تراجعاً في الطلب على قروض شراء المنازل، رغم هبوط أسعار الفائدة على قروض لأجل 30 عاماً إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/ كانون الأول.

ولا يمثل استمرار انخفاض الطلب على قروض شراء المنازل مؤشراً جيداً لسوق الإسكان الأميركية، التي لا تزال عُرضة لانتكاسات، إضافة إلى أنها تعتمد بشدة على تدخل الحكومة.

وأوضح الاتحاد أن أسعار الفائدة على القروض العقارية ذات الفائدة الثابتة لأجل 30 عاماً - وهي القروض الأكثر انتشاراً - انخفضت دون 5 %، للمرة الأولى، منذ الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر/كانون الأول.

ودفع أنخفاض أسعار الفائدة على القروض العقارية الطلب على إعادة تمويل قروض الإسكان لتسجيل زيادة طفيفة في الأسبوع الماضي، مع نشاط بلغ أعلى مستوياته منذ الأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر. وانخفض المؤشر المعدل لاتحاد مصرفيي الرهن العقاري لطلبات القروض العقارية 1.2 % في الأسبوع المنتهي في الخامس من فبراير/ شباط. ويضم المؤشر قروض شراء المساكن وإعادة تمويل قروض الإسكان.

وساعد انخفاض أسعار الفائدة على القروض العقارية سوق الإسكان الأميركية، التي تضررت بشدة، على أن تحقق انتعاشاً طفيفاً في 2009، بعد تراجع استمر ثلاثة أعوام.