نيودلهي: قالت وزارة النفط الهندية إن العراق عرض زيادة إمدادات النفط الخام إلى البلاد، في إطار خطه لزيادة الطاقة الإنتاجية النفطية بقوة خلال السنوات القليلة المقبلة، وسعيه إلى جذب الاستثمارات من الشركات الهندية.

وأوضحت الوزارة في بيان الأربعاء أن فوزي الحريري وزير الصناعة العراقي أخبر وزير النفط الهندي مورلي ديورا أن الشركات التي ستستثمر في قطاع تكرير النفط العراقي ستحصل على إمدادات مؤكدة من النفط الخام.

من جهته، أكّد سارثاك بيهوريا رئيس شركة النفط الهندية الحكومية أن شركته أكبر مشتر للخام العراقي في الهند، إذ تستورد نحو 220 ألف برميل يومياً من الشركة العامة لتسويق النفط quot;سوموquot; العراقية.

وعرض ديورا على الحريري استغلال مرافق التخزين الهندية المزمع إقامتها، وقال إنه مهتم باستخدامها كقاعدة لتخزين الإمدادات التي سيجري شحنها حينئذ إلى أماكن أخرى. وتقوم الهند ببناء مرافق سعتها خمسة ملايين طن لتخزين الخام الاستراتيجي، وذلك في ثلاثة مواقع في جنوب البلاد، وسيجري بناء الخزان الأول بسعة 1.33 مليون طن في عام 2011.

وبعد سنوات من الحروب، يتطلع العراق إلى استغلال إيرادات النفط لإعادة إعمار البلاد. وتعتزم بغداد رفع الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 12 مليون برميل يومياً خلال ست إلى سبع سنوات، لتعزز موقفها خلال المفاوضات المستقبلية مع أوبك بشأن حصص الإنتاج.

وفي أواخر يناير/ كانون الثاني، توقع وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن يصبح العراق أكبر منتج للنفط في العالم خلال ست إلى سبع سنوات، وإنه ينبغي على أوبك الأخذ في الاعتبار حاجة العراق إلى إعادة بناء اقتصاده.

وعلى خلاف أعضاء أوبك الآخرين، والبالغ عددهم 11 عضواً، لا تفرض المنظمة على العراق مستوى مستهدفاً لإنتاج النفط، الأمر الذي تستخدمه المنظمة لتحديد مستويات الإنتاج. واستثنت منظمة أوبك العراق في تسعينات القرن الماضي، عندما كان يخضع لعقوبات.