لندن: قالت وكالة الطاقة الدولية الخميس إن نمو الطلب العالمي على النفط في 2010 سيتجاوز توقعاتها السابقة، مما سيزيد الاحتياج للخام، الذي تنتجه منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot;، مضيفة أن كل النمو سيأتي من الأسواق الناشئة.

وأوضحت الوكالة أن الطلب على النفط في الدول الصناعية بلغ ذروته، رغم عودة الكثير منها للنمو الاقتصادي، ووصفت تعافي تلك الدول بأنه quot;تعاف خال من النفطquot;.

ورفعت الوكالة، التي مقرها باريس، وتقدم المشورة إلى 28 اقتصاداً صناعياً، توقعاتها لنمو الطلب في عام 2010، بواقع 120 ألف برميل يومياً إلى 1.6 مليون برميل يومياً.

ويأتي الانتعاش القوي في الطلب بعد عامين من التراجع في الاستهلاك، في الوقت الذي عانى فيه العالم أسوأ أزمة مالية منذ الثلاثينات. وتتوقع الوكالة الآن أن يبلغ الاستهلاك 86.50 مليون برميل يومياً في المتوسط هذا العام، أي أقل بواقع عشرة آلاف برميل يومياً فقط من أعلى ذروة له على الإطلاق عام 2007.

وقال ديفيد فايف، رئيس قسم صناعة وأسواق النفط بالوكالة، لتلفزيون رويترز أنسايدر إن quot;نمو الطلب يأتي كله من الدول التي تقع شرقي (قناة) السويس. واقتصادات الصين والهند الناشئة وباقي اقتصادات آسيا والشرق الأوسط هي حيث تقع كل الأحداثquot;.

وذكرت الوكالة أن جانباً كبيراً من مراجعتها لنمو الطلب على الخام جاء بعدما رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، الذي يقدر الآن بنسبة 3.8 % في 2010، ارتفاعاً من التقديرات السابقة عند 3.1 %. ومن المتوقع أن تسجل الأسواق الناشئة نمواً يبلغ 6.1 % في المتوسط.