دبي: اعتبر صندوق النقد الدولي الأربعاء أن الأزمة المالية العالمية وإعادة هيكلة ديون دبي أثارت تحديات كبيرة أمام اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، لكن الاحتمالات الخاصة به لا تزال مواتية. وأضاف أن غالبية المديرين التنفيذيين اتفقوا على أن ربط الدولة عملتها بالدولار وفّر مصدر استقرار موثوقاً به، وساهم في الاستقرار الاقتصادي الكلي، لكنه أكد على أهمية وجود نهج سريع، ويمكن التنبؤ به لإعادة هيكلة ديون دبي العالمية.

وقال الصندوق في بيان quot;أثنى المديرون التنفيذيون على السلطات الإماراتية لاستجابتها الحاسمة للصدمات الناجمة من الأزمة المالية العالمية، وانخفاض أسعار النفط وانفجار فقاعة دبي.

إلا أن المديرين أشاروا إلى أن تلك الصدمات، علاوة على الإعلان الصادر أخيراً بأن دبي العالمية ستطلب تعليق سداد ديون لمدة ستة أشهر، تثير تحديات مهمة أمام الاقتصاد الإماراتي.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي في الإمارات، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عربي، إلى 0.6 % في 2010 من 2.4 % في تقرير سابق صدر في أكتوبر/ تشرين الأول. وذكر أن السلطات في أبوظبي أشارت إلى خطة لخفض التحفيز المالي في 2010، مضيفاً أن إجمالي ديون الشركات شبه الحكومية في دبي يبلغ 86 مليار دولار.

ويتوقع الصندوق الدولي - الذي أكمل في الثالث من فبراير/ شباط مشاورات مع الإمارات - أن يبلغ متوسط التضخم 1.5 % هذا العام، انخفاضاً من 3.3 % في توقعاته في أكتوبر.