بقيت شركة اتحاد اتصالات quot; موبايليquot; وحيدة في مواجهة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعد أن أكدت شركتي الاتصالات السعودية وزين السعودية التزامهما بقرار الهيئة المتعلق بإلغاء مجانية استقبال المكالمات أثناء التجوال الدولي، والشبكة الوحدة، خصوصاً أنها شرعت في مقاضاة الهيئة لإلغاء هذا القرار، فيما رفضت الهيئة التعليق على ذلك.

محمد العوفي من الرياض: بقيت شركة اتحاد اتصالات quot; موبايليquot; وحيدة في مواجهة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعد أكدت شركتي الاتصالات السعودية وزين السعودية التزامهما بقرار الهيئة المتعلق بإلغاء مجانية استقبال المكالمات أثناء التجوال الدولي، والشبكة الوحدة.

فيما رفضت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التعليق على موقف شركة الاتصالات quot; موبايلي quot; التي رفضت قرار الهيئة المتعلق بإلغاء مجانية استقبال مكالمات التجوال الدولي، ولجأت إلى القضاء ورفعت دعوى ضد الهيئة.

ورفض مصدر مسؤول في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في اتصال مع quot;إيلافquot; التعليق على بيانات شركات الاتصالات التي نشرتها الشركات خصوصاً شركتي موبايلي التي رفضت تطبيق القرار واتجهت للقضاء، واكتفى أن المصدر بأن الهيئة بينت وجهة نظرها وقالت كل ما لديها حول الموضوع، وأن ليس ما لدى الهيئة ما تقوله الآن.

وأكدت موبايلي أنها رفعت أمام القضاء السعودي دعوى قضائية ضد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمنع تنفيذ قرار إلغاء مجانية استقبال المكالمات الدولية أثناء التجوال الدولي، وإن جلسة التقاضي بين شركته وهيئة الاتصالات ستتم خلال أسابيع، مشددا على أن قرار الهيئة مخالف للأنظمة واللوائح وليس له أي سند قانوني.

وكانت موبايلي قد أبدت أمس الأول عدم رضاءها عن القرار مشيرة إلى أن هناك فرقاً بين خدمات تجوالي التي تقدمها الشركة وخدمة الشبكة الموحدة التي قررت هيئة الاتصالات منعها، مؤكدة أن هناك فرقاً بين خدمات تجوالي التي تقدمها الشركة وخدمة الشبكة الموحدة التي قررت هيئة الاتصالات منعها.

وقال المتحدث الرسمي ونائب الرئيس للعلاقات العامة والإعلام بشركة موبايلي حمود الغبيني إن هناك فرقاً شاسعاً بين الخدمات المتعلقة بالشبكة الواحدة وخدمة (تجوالي) المجانية التي تقدمها موبايلي، مشيراً إلى إن خدمة (تجوالي) المجانية التي يستفيد منها عملاء الشركة تتماشى مع ضوابط الهيئة ولوائحها تماماً، حيث تمكن المشترك من استقبال المكالمات الواردة إليه أثناء تجواله دولياً مجاناً متى ما كان بين موبايلي والشركة التي يتجول على شبكتها اتفاقية.

وأضاف أنه الوقت ذاته فإن تعرفة التجوال الدولي يتم تطبيقها على المشترك فقط عند قيامه بإجراء مكالمات صادرة.

وشدد الغبيني على أن جميع من يصدر شرائح مفوترة أو مسبقة الدفع يتم إصدارها بناء على مستندات رسمية وموثقة، حيث إن الغالبية العظمى من المستفيدين من خدمة (تجوالي) المجانية هم من السعوديين سواء كانوا سياحاً أو طلاباً أو غيرهم، حيث لا يمكن تفعيل أي شريحة دون استكمال الأوراق الرسمية تماشياً وتطبيقاً للأنظمة الأمنية الرسمية.

وتابع أن موبايلي تقوم بدفع رسوم التجوال الدولي للشركات خارج المملكة بعد توقيع اتفاقيات تجارية معها، وبذلك فإنها تعفي المشترك من دفع أي رسوم نظير استقبال المكالمات (مجانية الاستقبال للمشترك).

فيما أكد الدكتور سعد البراك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة زين خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول تحت عنوان quot;تطلعات quot;زين السعوديةquot; لعام 2010quot;أن زين ستتجه للقضاء في حال عدم التزام الشركات الأخرى بتطبيق قرار منع الشبكة الموحدة والتجوال الدولي الذي صدر عن هيئة الاتصالات، مشيراً إلى أن الهيئة أعطت الشركات مهلة إلى 25 فبراير الجاري للتنفيذ، مشيراً إلى أن ميزة الشبكة الموحدة التي قدمتها زين موافق عليها في مرحلة التنافس للحصول على رخصة العمل في المملكة.، مؤكدة أنها ستلتزم بقرار الهيئة.

فيما أكدت شركة الاتصالات السعودية في بيان صدر اليوم التزامها بتطبيق بالقرارات الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بما في ذلك القرار الخاص بالشبكة الموحدة ومجانية الاستقبال أثناء التجوال الدولي.