لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة على أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع لتواصل سلسلة مكاسبها للجلسة الخامسة على التوالي اذ ساهم صناع السياسة وبيانات اقتصادية في تهدئة التكهنات من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) قد يتراجع عن سياسته في تيسير الائتمان.

وأغلق مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية مرتفعا 0.4 بالمئة عند 1026.05 نقطة وهو أعلى مستويات اغلاقه منذ الثاني من فبراير شباط. وارتفع المؤشر أربعة بالمئة هذا الاسبوع ليسجل أفضل مكاسبه الاسبوعية منذ أواخر يوليو تموز 2009.

ورفع البنك المركزي الامريكي سعر الخصم الى 0.75 بالمئة من 0.5 بالمئة لكن مسؤولين تحركوا لتهدئة التكهنات من أن الرفع المفاجئ لسعر الاقراض الطارئ قد ينبئ بتشديد أوسع نطاقا للسياسة النقدية وقالوا ان تكاليف الاقتراض في الاقتصاد ستبقى منخفضة.

واستردت أسهم البنوك الاوروبية بعضا من خسائرها التي منيت بها في وقت سابق اذ ارتفعت أسهم باركليز واتش.اس.بي.سي وسوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باربيا ودويتشه بنك بين 1.3 و1.9 بالمئة.

وكانت أسهم شركات الاغذية بين أكبر الرابحين اذ صعدت أسهم دانون واسوشييتد بريتيش فودز ويونيليفر بين واحد و2.7 بالمئة.

وارتفعت أسهم استرا زنيكا وسانوفي أفنتيس ونوفارتس بين 0.5 و1.5 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات فاينانشال تايمز لاسهم كبرى الشركات في بريطانيا وداكس الالماني وكاك 40 الفرنسي بين 0.6 و0.7 بالمئة.