القاهرة: أكد نائب رئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم اهتمام بلاده بوجود الاستثمارات العربية والمصرية في العراق، باعتبارها quot;مسألة استراتيجيةquot; للعراق، في إطار المسؤولية العربية المشتركة في الحفاظ على الهوية العربية.

وقال الهاشمي في تصريح صحافي، بعد اجتماعه مع وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محي الدين، في إطار زيارته إلى مصر إن العراق يسعى إلى جذب مزيد من الاستثمارات إليه، مشيراً إلى تعديل قانون الاستثمار في بلاده، والعمل كذلك على تطوير تشريعاتها الاقتصادية.

وأضاف أن العراق ما زال في مرحلة البناء، ويحتاج تأهيل وتدريب كوادره في مختلف المجالات، بما يسهم في تسهيل عمل المستثمرين في العراق، مشيداً بدور مصر في توفير لبرامج التدريب للكوادر العراقية. ولفت الهاشمي إلى وجود العديد من المجالات الجاذبة للاستثمار في العراق، التي يمكن للشركات المصرية الدخول فيها، خاصة في مجال المقاولات وبناء الوحدات السكنية، في ظل حاجة السوق العراقية للمزيد، واستمرار زيادة الطلب.

من جانبه، أكد محيي الدين حرص مصر على دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، واستقبال عدد من الوفود العراقية، وتنظيم برامج تدريبية للكوادر العراقية، وتبادل الزيارات بين المسؤولين العراقيين والمصريين. وقال إن هناك عدداً من المجالات التي تعمل الشركات المصرية على الاستثمار فيها في العراق، خاصة في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والصناعات الغذائية وإنتاج الزيوت والإسكان والمقاولات.

وأكد في هذا الإطار بحث إنشاء منطقة تجارة حرة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق، من شأنها المساعدة على تيسير انتقال المنتجات والسلع، وزيادة الاستثمارات بين البلدان الثلاثة.