لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الجمعة بعد أن تغلبت بيانات ايجابية للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة على تراجع في ثقة المستهلكين وبيانات ضعيفة للمساكن.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 10.78 نقطة أو 1.08 بالمئة الي 1007.51 نقطة لكنه ينهي الشهر منخفضا 0.5 بالمئة.

ونما الاقتصاد الامريكي في الربع الاخير من العام الماضي بوتيرة أسرع مما معتقدا في السابق بلغت 5.9 بالمئة اذ سحبت الشركات مخزونات بوتيرة أقل بكثير وعززت الاستثمار.

وفي صورة متباينة للاقتصاد أظهرت مسوح المستهلكين لجامعة ميشيجان/طومسون رويترز أن معنويات المستهلكين الامريكيين انخفضت في فبراير في حين هوت مبيعات المنازل المملوكة سابقا بشكل غير متوقع في يناير كانون الثاني في دليل جديد على أن سوق المساكن لم يستقر بعد.

وجاءت البنوك في مقدمة الرابحين مع صعود اسهم باركليز و/اتش.اس.بي.سي/ وسوسيته جنرال و/بي.ان.بي باربيا/ ودويتشه بنك من 1.5 الي 2.2 بالمئة.

وساهمت نتائج جيدة في ارتفاع اسهم بعض الشركات. وصعد سهم سيدريل 9.2 بالمئة بعدما أعلنت شركة التنقيب عن النفط النرويجية ارتفاعا أكبر من المتوقع في ارباح التشغيل الفصلية وتوقعت تحسن النتائج في الاعوام المقبلة.

وقفز سهم مجموعة سان جوبان لمواد البناء 7.9 بالمئة بعدما قالت الشركة انها تتوقع ارتفاعا قويا في ارباح التشغيل في 2010.

وفي انحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن وداكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت وكاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس بين 1.2 و1.9 بالمئة.