بكين:يصل الى الصين يوم الاثنين اكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور ساعيا الى تهدئة مخاوف بشأن الجودة وذلك بعد جلسة صعبة في الكونغرس الاميركي بشأن اكبر ازمة سلامة واجهتها شركته حتى الان.وذكرت تقارير لوسائل الاعلام ان تويودا توجه مباشرة من الولايات المتحدة الى الصين للاجتماع مع مسؤولين حكوميين وصحفيين محليين مؤكدا اهمية سوق للسيارات تفوقت على الولايات المتحدة العام الماضي لتصبح اكبر سوق للسيارات في العالم.

وقال جون زينج المحلل في مؤسسة اي اتش اس غلوبال انسايت quot;يقوم بهذه الزيارة لان الصين اصبحت اكبر سوق للسيارات -حيث كان اداء تويوتا فيها دون المستوى العام الماضي- من ارخص المنتجات الى اغلاها مثل لكزس .quot;واذا خسرت تويوتا الصين فان موقفها العالمي سيواجه تحديا.quot;وحتى مع انخفاض مبيعات السيارات في معظم الاسواق العالمية الرئيسية العام الماضي خلال الركود قفزت مبيعات السيارات الصينية بنسبة 53 في المئة الى 13.6 مليون وحدة في الوقت الذي اشترى فيه مستهلكون السيارات بموجب مجموعة من الحوافز الحكومية في اطار برنامج التحفيز الاقتصادي الصيني الذي يبلغ حجمه اربعة تريليون يوان (585 مليار دولار).

وتنتج تويوتا سيارات في الصين بموجب ارتباط مع فاو جروب وقوانغتشو اتوموبيل . وقد باعت 709 الاف سيارة في الصين العام الماضي بزيادة نسبتها 21 في المئة عن العام السابق.وتعتبر شركات صناعة السيارات اليابانية مثل تويوتا وهوندا اطرافا صغيرة نسبيا في الصين حتى الان مع تحرك شركات اوروبية عملاقة من بينها جنرال موتورز وفولكسفاجن وفورد بشكل اكثر قوة بكثير.

وذكرت التقارير ان تويودا يعتزم الاجتماع مع مسؤولين من مكتب الرقابة على الجودة في الصين ومن المنتظر ان يحضر لقاء مع وسائل الاعلام المحلية والدولية في بكين في الساعة السادسة مساء (1000 بتوقيت غرينتش).وقال متحدث باسم تويوتا في طوكيو ان تويودا في الصين لبحث قضايا الجودة ولكن لم يدل بتفصيلات.وكانت تويوتا قد سحبت اكثر من 8.5 مليون سيارة في شتى انحاء العالم بسبب مشكلات تتعلق بالتسارع غير المقصود والمكابح في ازمة سلامة تفجرت قبل شهر. وتركز الجزء الاكبر من عملية السحب في الولايات المتحدة.