بروكسل: قرّرت المفوضية الأوروبية الثلاثاء صرف أول إعانة مالية بقيمة 100 مليون يورو لإعادة إعمار هايتي، والتي ستنفق في إعادة تأهيل مبان حكومية ومدارس وطرقات، دمّرها الزلزال العنيف في 12 كانون الثاني/يناير.

وأوضحت المفوضية في بيان أن المبلغ هو أول دفعة من أصل 300 مليون يورو، وعدت المفوضية الأوروبية بتقديمها للمساعدات غير الإنسانية لإعادة إعمار هايتي. وسيخصص هذا المبلغ بالاتفاق مع السلطات الهايتية، لإعادة إعمار مبان حكومية وبنى تحتية رئيسة، كما أوضح المفوض الأوروبي لشؤون التنمية أندريس بيلباغز.

وسيسمح المبلغ للحكومة الهايتية أيضاً بالاستمرار في دفع النفقات الأساسية، مثل الرواتب وإعادة إعمار مدارس وتعزيز النظام التربوي، إضافة إلى تدعيم الطريق الرئيسة في محيط بور أو برنس، وتنمية بنيات الحماية المدنية.

وقال بيلباغز quot;إننا بحاجة إلى إطلاق مرحلة إعادة الإعمار في هايتي، ولو أن الأزمة الإنسانية في البلاد لم تنته بعد. وبصفته أكبر جهة مانحة عالمية، يتحمل الاتحاد الأوروبي مسؤولية خاصة إزاء فعالية عملهquot;.

وفي الإجمال، فإن الدول والمفوضية الأوروبية وعدت حتى الآن بتقديم أكثر من 600 مليون يورو كمساعدات لهايتي على الأمدين القصير والطويل.

وبشأن إعادة الإعمار على الأمد الطويل، quot;تعد الدول الأوروبية والمفوضية حالياً خطة مساعدات ستعرض في 31 آذار/مارس في نيويورك، باعتبارها مساهمة الاتحاد الأوروبي في استراتيجية إعادة إعمار شاملة لهايتيquot;، بحسب بيلباغز.