طوكيو: أكدت شركة تويوتا موتور أن مراجعة جزئية لشكاوى بشأن زيادة غير متعمدة في السرعة بعد إصلاح السيارات لم تكشف عن أي دليل على وجود قصور في الصمام، الذي يتحكم في تدفق الوقود (بدال البنزين) الالكتروني أو في الإصلاحات.

وأوضحت تويوتا أنها أصلحت أكثر من مليون سيارة. واستدعت تويوتا أكثر من ستة ملايين سيارة في الولايات المتحدة، بسبب غطاء أرضيات (دواسات) غير محكم، تعلق به بدالات البنزين، فلا تعود لمكانها بعد الضغط عليها. لكن جهات تنظيمية أميركية قالت إنها تنظر في أكثر من 60 شكوى من أن الاصلاحات التي تمت للسيارات التي سحبتها الشركة لم تحلّ المشكلة.

إدارة أميركية تنظر في شكاوى من عمليات إصلاح أجرتها تويوتا

وذكر كوجي آيندو محلل السيارات في مؤسسة quot;أدفانسيد ريسيرشquot; اليابانية quot;قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت هناك فعلاً مشاكل في السيارات أم لا. وتسوية النزاع قد تستغرق بعض الوقتquot;. وخشي أن تتعرض العلامة التجارية لتويوتا للمزيد من الضرر إذا رفعت عليها دعاوى من عميل تلو الآخر.

وأشارت وحدة المبيعات الأميركية لأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، في بيان، إلى أنها قامت بتقييم السيارات، وقابلت أصحابها، ولم تجد دليلاً على مشكلات في صمام التحكم في تدفق الوقود الالكتروني، التي يشك بعض العملاء والجهات التنظيمية أنها تلعب دوراً في بعض حالات زيادة السرعة بشكل يخرج عن نطاق السيطرة. وقالت أيضاً إنها لم تكشف عن مشكلات في نظام المكابح.

وجاء الإعلان في وقت ألقى تنفيذيون رئيسون في تويوتا كلمات للعمال والتجار في مقرّ الشركة في تويوتا سيتي في اليابان اليوم الجمعة. وأوضح يوشيمي أينابا رئيس تويوتا في أميركا الشمالية لحوالي ألفي شخص أن الشركة لم تتمكن من تبديد المخاوف التي تتعلق بالجودة خلال سلسلة من جلسات الاستماع في الكونغرس الأميركي. وقال أينابا quot;ستعيد تويوتا النظر في وحداتها في أميركا الشمالية، وستعزز الإفصاح عن المعلوماتquot;.

وأكّد تاكيشي أوتشيامادا مسؤول التكنولوجيا في تويوتا أن الشركة تعتزم مراجعة عمليات البحث والتطوير وتشكيل فريق خاص لتدعيم اختبارات الطرق. وأضاف أن الشركة لم تتمكن من الوصول إلى فهم جيد لتفاصيل معينة في الشكاوى من سياراتها.

ويبدي بعض العاملين قلقهم من خسارة مهارات في المصانع، ويقول ميتسورو كاواي (62 عاماً) وهو عامل مخضرم في المصنع للمديرين التنفيذيين quot;مع بدء تقاعد جيل الانتعاش تخسر شركة تويوتا العمق. وعلينا نقل المهارات المتميزة في مكان العملquot;.

واعتذر أكيو تويودا رئيس شركة تويوتا، وحفيد مؤسس الشركة، quot;عن التوسع الأخير الذي تجاوز السرعة التي كنا من خلالها قادرين على تطوير عاملينا ومؤسستناquot;. واختنق صوت تويودا بالبكاء مرة أخرى، بعدما بكى أمام العاملين الأميركيين في الكونغرس الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم تويوتا 0.6 % إلى 3395 يناً عند الإغلاق دون مستوى نيكي، الذي ارتفع 2.2 %. وهبط السهم بمقدار الخمس تقريباً منذ تفجر أزمة الاستدعاء في أواخر يناير/ كانون الثاني.