الكويت: أعلن بنك الكويت الوطني اليوم عن توزيع 40 بالمئة أرباحا نقدية من قيمة السهم الاسمية اي 40 فلسا لكل سهم وعشرة بالمئة أسهم منحة والموافقة على زيادة رأسمال البنك بواقع عشرة بالمئة ليصبح 359.8 مليون دينار كويتي.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة البنك ناصر مساعد الساير في كلمة له في اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية ان البنك نجح في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال عام 2009 رغم التحديات الاقتصادية التي فرضتها الأزمة الاقتصادية الاستثنائية فقد حقق البنك ارباحا صافية بلغت 256.2 مليون دينار مسجلا زيادة بنسبة اربعة بالمئة مقارنة بارباح قيمتها نحو 255 مليون دينار في العام السابق.

وأضاف الساير ان البنك قام بتجنيب مخصصات عامة احترازية اضافية للمزيد من التحفظ حيال تداعيات الأزمة العالمية على الاقتصاد المحلي مشيرا الى ان بند المخصصات تضمن ما قيمته 66 مليون دولار كتعويض لعملاء البنك من الذي اكتتبوا في منتجات (مادوف) الاستثمارية.

وذكر ان ربحية سهم البنك الوطني ارتفعت من 87 فلسا للسهم الواحد في عام 2008 الى 92 فلسا للسهم الواحد في 2009 كما ارتفعت الايرادات التشغيلية من نحو 508 ملايين دينار الى ما قيمته 518 مليون دينار فيما بلغ العائد على الموجودات ما نسبته 2,17 بالمئة والعائد على حقوق المساهمين ما نسبته 18,4 بالمئة في حين بلغ اجمالي موجودات البنك 12.9 مليار دينار وبلغت حقوق مساهميه 1,7 مليار دينار بنهاية عام 2009.

وأشار الى مواصلة البنك تبنيه لاستراتيجية التوسع الاقليمي التي بدأها مع بداية العام الحالي مشيرا الى ان البنك يسعى الى رفع نسبة مساهمة فروعه خارج الكويت بحلول 2012.

يذكر ان الجمعية العامة لبنك الكويت الوطني وافقت على زيادة عدد أعضاء مجلس ادارة البنك الى تسعة أعضاء وانتخبت كلا من محمد عبدالرحمن البحر وناصر مساعد الساير ويعقوب يوسف عبدالعزيز الفليج وحمد عبدالعزيز الحمد الصقر وحمد محمد عبدالرحمن البحر وغسان احمد سعود الخالد وناصر محمد عبدالمحسن الخرافي ومثنى محمد احمد عبداللطيف الحمد وهيثم سليمان حمود الخالد اعضاء لمجلس الادارة فيما تم انتخاب كل من عماد محمد عبدالرحمن البحر عضو احتياط أول ولؤي جاسم محمد الخرافي عضو احتياط ثان.