دبي: قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العقارية، التي يوجد مقرها في دبي، الأربعاء، إن الشركة تلقت عروضاً quot;قابلة للتفاوضquot; لشراء فندق ريتز كارلتون في دبي، الذي تأمل الشركة المثقلة بالديون في أن تبيعه مقابل حوالي 1.5 مليار درهم (408.4 مليون دولار).

وتأثّرت ثالث أكبر شركة عقارية في الإمارة بالتباطؤ العالمي، الذي دفع الأسعار في القطاع العقاري، الذي كان مزدهراً في دبي، لتنحدر نحو 50 % من أعلى مستوياتها التي سجلتها في 2008.

وأبلغ خالد بن كلبان رويترز quot;هناك مجموعاتعدة وأشخاص نتحدث معهم، غربيون وقطريون وسعوديون وشركات محلية، في ما يتعلق ببيع ريتز كارلتون، وننتظر الحصول على السعر المناسبquot;، لافتاً إلى أن هناك واحداً أو اثنين عرضوا سعراً قابلاً للتفاوضquot;.

وفي فبراير/ شباط، قالت الشركة، التي منيت بثالث خسائر فصلية متتالية بسبب مخصصات تعاقد وإعادة تقويم للعقارات، إن مستثمرين عدة مهتمون بالفندق، الذي يقع في موقع متميز في مركز دبي المالي العالمي. ويبلغ حجم ديون الشركة 6.5 مليار درهم، منها 2.8 مليار جرت إعادة جدولتها للسداد في 2011، بدلاً من 2009، بينما يستحق باقي المبلغ في الأجل الطويل.
وقال ابن كلبان إن الاتحاد العقارية تطمح إلى افتتاح الفندق المكوّن من 15 طبقة في مايو/ أيار.

من جهته، يرى سعود مسعود محلل العقارات والإنشاءات في quot;يو.بي.اسquot; أن quot;الاتحاد العقارية في مرحلة الحد من الخسائر، وليس مقتنعاً تماماً أنه كان بإمكان الشركة إعادة تدوير مبيعات أي من أصولها، والحصول على السيولة اللازمة للتطوير المستمرquot;.

وأنهت أسهم الاتحاد العقارية التعاملات مستقرة عند 0.45 درهم اليوم الأربعاء، بما يزيد قليلاً عن أدنى مستوياتها في سبعة أعوام، الذي هوت إليه يوم الأحد. وأشار مسعود إلى أن سهم الشركة كان الأسوأ أداء بين الشركات التي يغطيها quot;يو.بي.اسquot; في الإمارات، بعدما هزّت مشكلات دبي العالمية السوق في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف مسعود قائلاً quot;لقد تراجع بشكل كبير منذ إعلان ديون دبي العالمية. فالسهم انخفض 50 %، مقارنة مع سوق دبي المالي، الذي انخفض 21 %quot;. وذكر أنها علامة على أن إصدارات دبي العالمية ستقود على الأرجح إلى تحديات مالية متنامية، وهو مبعث القلق الأكبر للاتحاد العقارية في هذه المرحلة.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أفادت صحيفة إميريتس بيزنس المحلية اليومية أن مستثمرين اثنين من قطر ومستثمراً هندياً، مقره الولايات المتحدة، يجرون محادثات بشأن الفندق. ويحوز بنك الإمارات دبي الوطني -الذي تملك حكومة الإمارة حصة غالبية فيه- على حصة قدرها 48 % في الاتحاد العقارية.