قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال وزير النقل البريطاني أندرو أدونيس إن خطاً مقترحاً للسكك الحديدية لقطارات تبلغ سرعتها 400 كيلومتر في الساعة، يربط لندن بمدن أخرى في انجلترا، سيتكلّف 30 مليار جنيه (45 مليار دولار) لإنشائه على مدى عقد بعد 2017.

وأوضح أدونيس اليوم الخميس أن المسار، الذي يمتد 535 كيلومتراً والذي سيربط لندن وبرمنجهام ومانشستر وشيفيلد وليدز ويفتتح على مراحل من 2026، لن يصبح مؤكداً بشكل كامل، إلى أن تجرى مناقشات عامة، وتستكمل الأعمال التمهيدية.

وأضاف أن الوصلات السريعة إلى اسكتلندا ومدن إنجليزية أخرى في الشمال ستكون ممكنة بالسماح لقطارات عالية السريعة بأن تسير في المسارات الحالية التي تتجه إلى الشمال.

وستحقق الحكومة فيما إذا كانت ستضيف وصلة إلى مطار هيثرو، وهو أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً، مثلما يرغب حزب المحافظين المعارض، والشركة التي تقوم بتشغيل مطار هيثرو، والتي تملك حصة الغالبية فيها مجموعة فيروفيال الأسبانية.

وأبلغ أدونيس البرلمان quot;على مدى السنوات العشرين أو الثلاثين المقبلة، ستحتاج المملكة المتحدة تغييراً نوعياً في طاقة النقل والوصلات، لدعم والاستجابة للنمو الاقتصادي في المدى البعيدquot;.

وأشار إلى أن quot;القطارات السريعة ستكون أكثر الوسائل فاعلية لتحقيق تغيير نوعيquot;. وسينخفض زمن الرحلة من لندن إلى برمنجهام، ثاني أكبر المدن البريطانية، إلى نحو 50 دقيقة من ساعة ونصف الساعة.

وستستغرق الرحلة من لندن إلى كل من ليدز وشيفيلد ومانشستر حوالي 80 دقيقة، وفقاً لأرقام وزارة النقل. والرحلات إلى تلك المدن من لندن تستغرق حالياً أكثر من ساعتين.

وقال أدونيس إن المرحلة الأولى من المسار لربط محطة أيوستون في لندن، التي أعيد بناؤها، ومحطة جديدة في برمنجهام، من المتوقع أن تطرح للنقاش العام في وقت لاحق هذا العام. والتخطيط لوصلات إلى شيفيلد ومانشستر وليدز سينتهي بحلول منتصف 2011، ويقدم للجمهور في عام 2012 .

وتعهد المحافظون، الذين قد يضعون نهاية لحكم حزب العمال المستمر منذ 13 عاماً في انتخابات يتوقع أن تجري في السادس من مايو/ أيار، بمد المسار إلى هيثرو، وضمان مد وصلات إلى المدن الشمالية.