عدن: حصل اليمن على منحة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية quot;إيفادquot; قيمتها 35 مليون دولار، تخصص لتمويل تنفيذ مشاريع في مجال البنية التحتية السمكية وتطوير استدامة موارد الأسماك، حسبما ذكرت وسائل إعلام يمنية الخميس.

وذكرت صحيفة quot;الثورةquot; الحكومية أن المنحة، التي وقّع بشأنها مذكرة تفاهم بين الحكومة اليمنية والصندوق، تهدف إلى تحسين أوضاع الصيادين المحليين، وإيجاد فرص عمل للمرأة الساحلية والصيادين الفقراء في مجتمعات الصيادين، ومساعدة الصيادين على تطبيق الشروط الدولية في مجال جودة الأسماك.

وستساهم المنحة أيضاً في تمويل تنفيذ عدد من المشاريع في مجال البنية التحتية في مناطق تجمعات الصيادين وتحسين إدارة المرافق السمكية، إضافة إلى تقديم قروض للصيادين.

ونقلت الصحيفة عن فتحية بهران، ممثلة الإيفاد في اليمن، قولها إن quot;برنامج المنحة سيساهم في حماية المخزون السمكي لليمن، من خلال ترشيد وتطوير عمليات الاصطياد بالطرق العلمية التي تكفل الحفاظ على الموارد السمكيةquot;.

وكشفت دراسات حديثة، أجرتها الإيفاد، عن تراجع أعداد بعض الأنواع السمكية ذات القيمة الاقتصادية، مما يستدعي تطبيق برامج وخطط للحفاظ على تلك الأنواع.

وقرر الإيفاد في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 اعتماد تقديم مساعداته التنموية كافة لليمن، والمتعلقة بتمويل المشاريع الزراعية في شكل منح تمويلية، بدلاً عن القروض، ابتداء من العام 2009.