لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية عند أعلى مستوياتها في أكثر من سبعة أسابيع يوم الجمعة اذ ساهمت بيانات ايجابية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في تعزيز المعنويات وصعدت أسهم البنوك بعدما انهارت مفاوضات مجلس الشيوخ الامريكي لاصلاح القواعد المنظمة القطاع المالي.

وأغلق مؤشر يوروفرست لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.28 بالمئة الى 98 ر1058 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق منذ 19 يناير كانون الثاني.

وينهي المؤشر الاسبوع على مكاسب قدرها 0.8 بالمئة كما أنه ما زال مرتفعا 64 بالمئة عن أدنى مستوى له على الاطلاق الذي سجله في مارس اذار من العام الماضي.

وجاءت أسهم الشركات المالية بين أكبر الرابحين مع ارتفاع مؤشر القطاع المصرفي 0.8 بالمئة. وصعدت أسهم ستاندرد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند في نطاق بين 0.6 و5.0 بالمئة.

وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين لدى كيه.بي.سي للاوراق المالية quot;هناك بعض الدلائل المشجعة. وظهرت أحدث هذه الدلائل اليوم في بيانات مبيعات التجزئة الامريكية التي جاءت أفضل من المتوقع مما يشير الى معدلات جيدة حتى الان لانفاق المستهلكين الامريكيين.quot;

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 0.15 بالمئة في حين زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.28 بالمئة. وفي باريس أغل مؤشر كاك

لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس بلا تغير يذكر.