الجزائر: أفاد رئيس الديوان الجزائري المهني للحبوب الأربعاء أن الديوان لديه 2.1 مليون طن من مخزونات الحبوب، بفضل الحصاد الجيد هذا العام. وقال نور الدين كحال مدير الديوان إن هذه الكمية تغطي استهلاك الجزائر ستة أشهر.

وأوضح كحال للإذاعة الجزائرية أن لدى الديوان 2.1 مليون طن من مخزونات الحبوب، وأن لديه أيضاً 570 ألف طن من القمح الصلد، الذي يغطّي حاجة الجزائر خمسة أشهر. مشيراً إلى أن المخزونات الحالية من القمح اللين كافية لتغطية 40 % من احتياجات الجزائر، وأن الديوان يهدف إلى زيادة مخزونات الحبوب إلى أربعة ملايين طن هذا العام.

وقال مسؤولون في قطاع الزراعة إنه في حالة هطول كمية كافية من الأمطار في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان، فإن الحصاد المحلي هذا العام قد يساوي المحصول القياسي، البالغ 6.12 مليون طن من الحبوب في العام الماضي.

والجزائر واحدة من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، لكنها أعلنت يوم الثلاثاء خططاً لتصدير الشعير للمرة الأولى منذ 40 عاماً، بفضل الحصاد القوي، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد كحال أن محصول الحبوب سيكون quot;جيد جداًquot; هذا العام، بفضل هطول أمطار وفيرة، وأن هدف الديوان الأساس هو ضمان مخزون احتياطي يغطي احتياجات البلاد لمدة ستة أشهر. وتستورد الجزائر القمح بصورة أساسية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا.