بروكسل: صرح مصدر دبلوماسي مساء الثلاثاء لفرانس برس بان دول منطقة اليورو اصبحت quot;قريبة من اتفاقquot; على آلية لمساعدة اليونان تساهم فيها الى جانب صندوق النقد الدولي على ان يستكمل نهائيا الخميس.

وينص الاتفاق الذي تفاوضت عليه اساسا المانيا وفرنسا بمشاركة رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي على ان توافق برلين على وضع آلية لتقديم المساعدة المالية لدول اليورو التي تواجه صعوبات كبرى ويمكن ان تلجا اليها اليونان.

وكانت برلين ترفض هذه الالية حتى الان معتبرة ان ذلك يمكن ان يشكل سابقة سيئة داعية اليونان الى حل مشاكلها المالية.

واوضح المصدر مع ذلك ان quot;مساعدة منطقة اليورو لن تكون سوى استكمال لقروض من صندوق النقد الدوليquot;، مشيرا الى quot;الامر يتعلق اذا بمساعدة مشتركة يقوم فيها صندوق النقد الدولي بالدور المركزيquot;.

علاوة على ذلك تصر برلين على ان تتعهد دول منطقة اليورو بان تشدد مستقبلا الآلية الموجودة بالفعل لضبط الميزانية في الاتحاد الاوروبي، اي ميثاق الاستقرار، مع عقوبات توقع بشكل اكثر سهولة على الدول المقصرة.

وقال المصدر الدبلوماسي quot;هذا هو الاتجاه الذي نسير فيهquot; موضحا ان الاتفاق سيكتمل نهائيا ويعلن صباح الخميس في بروكسل خلال قمة لقادة دول منطقة اليورو تسبق مباشرة قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي كله.