قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: أقفلت وول ستريت الخميس مع تغيير طفيف، بعدما تراجعت السوق عن مكاسبها المبكرة. وقد ارتفعت الأسهم الأميركية في معظم الجلسة، ولكن في فترة بعد الظهر تراجعت السوق، حيث أثر الإنخفاض في أسعار عقود النفط الخام الآجلة على أسهم شركات الطاقة. فيما قد يدعم الإرتفاع في أسعار المعادن الأسواق الآسيوية الجمعة لتعويض بعض المشاعر السلبية التي خفضت المكاسب في وول ستريت.

أما البورصات الآسيوية، بحسب وكالة ABN Newswire فقد أنهت يوم الخميس متفاوتةً، فيما يواصل القلق المالي في منطقة اليورو. أما أسواق هونغ كونغ وشانغهاي فقد فقدت كل منها أكثر من 1 %. إلا أن الياباني نيكاي 225 ارتفع 0.1 %، وكذلك ارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 0.4 %، فيما أنهى التايواني تايكس مرتفعاً 0.2 %.

أهم أخبار الشركات
قررت اليابانية Nippon Steel Corp TYO:5401 رفع سعر عقود شهر إبريل/نيسان للقضبان على شكل H، التي تستعمل بشكل رئيس في الهياكل الفولاذية في المباني والمصانع، بزيادة قياسية تزيد قليلاً على 20 % عن الشهر إلى نحو 80.000 ين ياباني للطن الواحد. وتأتي الزيادة في الأسعار بعدما وافقت كبرى شركات صناعة الصلب فى اليابان على زيادة في سعر فحم الكوك بلغت 55 % من قبل BHP Billiton ASX:BHP خلال ربع إبريل إلى يونيو/حزيران. وتعتمد صناعة الصلب اليابانية على BHP Billiton بنحو 20 % من إحتياجاتها من فحم الكوك.

كما تقوم اليابانية Itochu Corp TYO:8001 بشراء حصة تبلغ 15 %ة مقابل 8.5 مليار ين في شركة التعدين Kalahari Minerals Plc LON:KAH ومقرها لندن، في خطوة تهدف لتأمين توريد اليورانيوم إلى اليابان. وتمتلك Kalahari حصة 40 % في الأسترالية Extract Resources Limited ASX:EXT التي تعد الوحيدة صاحبة حصة في مشروع Rossing South لليورانيوم في ناميبيا. وتعطي الصفقة Itochu حصة فاعلة تبلغ 6 % في Rossing South.

وصرح مصرف Industrial amp; Commercial Bank of China SHA:601398 HKG:1398 الذي يعد أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية بأنه يعتزم بيع ما يصل إلى25 مليار يوان من السندات القابلة للتحويل لدعم رأس المال. وبذلك لن يحتاج المصرف القيام بجمع المزيد من التمويل في السنوات الثلاث المقبلة، بعد خطة بيع السندات هذه. وسجل المصرف أمس زيادة بنسبة 16 % في صافي ربح عام 2009 إلى 128.65 مليار يوان، وبزيادة 110.84 مليار يوان عن العام السابق. كما أضاف المصرف بأنه يعتزم أن يقوم في هذا العام بزيادة مجموع الموجودات بنسبة 12 % أو 1.43 تريليون يوان وبإنخفاض عن نسبة زيادة كبيرة بلغت 21 % في عام 2009.

من جهتها، صرحت Bandanna Energy Limited ASX:BND أنها حققت من خلال شركتها الفرعية المملوكة بالكامل Springsure Creek Coal Pty Ltd زيادة في مواردها المتوافقة مع JORC في EPC 891 / Springsure Creek إلى 304.7 مليون طن. ويشكل المورد زيادة بنحو 30 % تقريباً من الـ 239 مليون طن التي سجلت في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2008. وتعد Springsure Creek مملوكة بنسبة 100 % من قبل شركة Bandanna الفرعية التي تملكها بالكامل Springsure Creek Coal Pty Ltd.

إلى ذلك، أعلنت Fufeng Group Limited HKG:0546، إحدى الشركات رأسية التكامل لصناعة المنتجات الكيموحيوية المبنية على الذرة في الصين، أنها سجلت نتائج سنوية مرتفعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2009. وبلغت الأرباح المخصصة للمساهمين في عام 2009 نحو 928.3 مليون رنمينبي، ما يمثل زيادة قدرها حوالي 633.6 مليون رنمينبي أو 215.0 % بالمقارنة مع تلك في 2008. كما قالت المجموعة إنها تخطط لإنشاء خطوط إنتاج جديدة في شمال شرق الصين. وأن يتم بناء منطقة تصنيع جديدة في المنطقة الإنتقالية بين منغوليا ذاتية الحكم ومقاطعة هيلونغجيانغ.

في المقابل، سجلت Brickworks Limited ASX:BKW أرباحا صافية عادية بعد خصم الضرائب NPAT عند 57 مليون دولار أسترالي لنصف السنة المنتهية في 31 يناير/كانون الثاني 2010 وبزيادة 12.1 % عن أرباح عند 50.8 مليون دولار أسترالي في الفترة المماثلة السابقة.

وبلغت أرباح Brickworks لنصف السنة بعد الضريبة وبما في ذلك البنود غير العادية عند 88.2 مليون دولار أسترالي، بإنخفاض 65.5 % عن الفترة المماثلة السابقة. وأوضحت Brickworks أنها تتوقع لنتيجة السنة كاملة أن تكون صلبة وسط إنخفاض تكلفة الفائدة نتيجة لتقليل النفقات وتحسن أداء قطاع منتجات البناء. كما يعزى ذلك إلى بوادر الإنتعاش التي باتت واضحة في سوق العقارات السكنية والتوسع في منتجات قطاع البناء إلى مجالات نمو جديدة.