القدس - إيلاف: استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المستثمرون العرب (ARAB)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009.

وقد تضمن التقرير السنوي: أعضاء مجلس الإدارة، وجدول أعمال اجتماع الهيئة العامة العادي، وتقرير مجلس الإدارة، إضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2009.

وقد شمل تقرير مجلس الإدارة: رأسمال الشركة، واستثمارات الشركة، والأداء المالي (الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر لعام 2009)، وتطلعات الشركة المستقبلية، وتوصيات مجلس الإدارة، وملكية أعضاء مجلس الإدارة من الأسهم، والإدارة التنفيذية، وحجم ونشاط تداول أسهم الشركة، وموعد اجتماع الهيئة العامة العادي، وآلية توصيل التقرير السنوي إلى المساهمين، وأسماء الشركات التابعة والشقيقة، ورواتب ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة، وطبيعة أعمال الشركة، والاختلاف بين البيانات السنوية المدققة والأولية، والخطة المستقبلية، والوضع التنافسي للشركة، وسياسة الشركة اتجاه المسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى الإجراءات القانونية والقضايا المرفوعة على أو التي قامت الشركة برفعها.

وقد شمل التقرير السنوي القوائم المالية كما في 31/12/2009 التي شملت تقرير مدقق الحسابات المستقل، وبيان المركز المالي، وبيان الدخل الشامل، وبيان التغييرات في حقوق الملكية، وبيان التدفقات النقدية، وإيضاحات حول البيانات المالية (23 إيضاح).

وأشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (يعقوب اليوسف) في فقرة بدون عنوان إلى أن quot;استثمارات الشركة المتوافرة للبيع في شركات زميلة تتضمن مبلغ 8.756 دينار، تمثل استثمارات في أسهم شركة أزهار (شركة مساهمة خصوصية غير عاملة هدفها الاستثمار العقاري)، حيث يظهر هذا الاستثمار في البيانات المالية المرفقة بالتكلفة، كما وتشمل موجودات شركة المستثمرون العرب قرضاً قابل للتحويل لأسهم ممنوح لشركة أزهار بمبلغ 313.205 دينار.

وبسبب عدم توافر بيانات مالية مدققة لشركة أزهار، وتعذر التوصل للقيمة العادلة للاستثمار والقرض الممنوح، فقد ظهرت تلك الأرصدة بالتكلفة، ولم يتم تعديلها لقيمتها العادلة أو تحديد فيما إذا كان أي تدني دائم في قيمتها. وفيما لوم تمّ إظهار ذلك الاستثمار والقرض الممنوح بالقيمة العادلة لتغير مجموع موجودات الشركة وصافي حقوق المساهمين بالفرق بين القيمة العادلة والقيمة الدفترية للاستثمار والقرضquot;.

ولفت المدقق تحت فقرة quot;الرأيquot; إلى أنه quot;باستثناء أي أثر عن ما ورد في الفقرة السابقة، فإن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من كل النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة المستثمرون العرب المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون الأول/ديسمبر 2009، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير الماليةquot;.

وفي ما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في تقريرها السنوي إلى عدم وجود أي اختلاف بين البيانات السنوية المدققة من المدقق المستقل والبيانات الأولية غير المدققة.