قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: اتفق كل من الأردن ومصر اليوم على إنشاء اتحاد جمركي بينهما خلال عامين من الآن. واتفق الجانبان في أعقاب يومين من المناقشات وقّعا في ختامها محضر الاجتماع الثاني للجنة الفنية للاتحاد الجمركي الثنائي بين البلدين على إنجاز التحضيرات اللازمة للمشروع خلال المدة المحددة.

وكان أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردني منتصر العقلة ووكيل أول وزارة الصناعة والتجارة المصرية ورئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية عبد الرحمن فوزي قد وقّعا محضر اجتماعات اللجنة التي عقدت في العاصمة الأردنية.
وعن نتائج الاجتماعات، قال العقلة لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; إن الجانبين أكدا ضرورة العمل على إنجاز التحضيرات اللازمة لإنشاء الاتحاد الجمركي الثنائي، على أن يتم ذلك خلال سنتين من الآن.

وأوضح أن الاتحاد الثنائي يشكل نواة للاتحاد الجمركي العربي في إطار جامعة الدول العربية، الذي يهدف إلى تسريع العمل الجاري في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وعن الفائدة المرجوة من الاتحاد الجمركي، أشار أمين عام الصناعة والتجارة الأردني إلى أنه يسهم في معالجة أية صعوبات أو قيود تعترض التبادل التجاري بين البلدين، ووضع الحلول المناسبة لها، وأنه سيحدث نقلة نوعية في مستوى التبادل التجاري وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات متقدمة. ولفت إلى أن المحضر جاء في أعقاب نقاشات استمرت يومين، تم خلالها بحث ما جرى تنفيذه من محضر الاجتماع الأول للجنة، الذي عقد في القاهرة في شهر فبراير/شباط الماضي، كما تم تقويم مدى الإنجاز.

وذكر العقلة أن الجانبين الأردني والمصري اعتمدا خطة عمل الاتحاد الجمركي خلال عام 2010، وأعادا النظر في تقسيم اللجان الرئيسة المنبثقة من اللجنة التوجيهية، وهي لجنة القانون الجمركي الموحد والإطار واللجنة الجمركية ولجنة السياسات والتشريعات الاقتصادية والتجارية، التي تضم لجنة تداول السلع ولجنة القواعد الفنية والتدابير الصحية ولجنة المنافسة ولجنة تدابير الحماية ومكافحة الإغراق والدعم ولجنة فض المنازعات.

يذكر أن الميزان التجاري بين البلدين بلغ 949.7 مليون دولار خلال العام 2009، وبنسبة زيادة بلغت 9.2 %، مقارنة مع العام 2008.