عمان: قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس هنا اليوم ان quot;العجز في موازنة الاردن هو الاكبر في تاريخهاquot; عازيا ذلك لشدة الازمة المالية العالمية لكنه أكد في الوقت نفسه أن الاقتصاد الأردني quot;يسير نحو التعافيquot;.

وأضاف ستراوس في مؤتمر صحافي انه لا يمكن لبلد التعافي من الازمة المالية العالمية quot;دون تحمل تكاليف تبعاتها لكن المهم هو الخروج منها بأقل التكاليفquot;.

واعتبر ان عجز موازنة الاردن quot;غير المسبوقquot; يعود لأن الأزمة العالمية هي ايضا غير مسبوقة أيضا قائلا ان ارتفاع نسبة الدين العام الى الناتج المحلي مشكلة يواجهها أي اقتصاد عالمي نتيجة لهذه الأزمة.
وأكد أهمية هذه القضية بالنسبة للاردن لافتا الى ضرورة quot;التنبهquot; الى عدم الموائمة بين نظام التعليم واحتياجات القطاع الخاص quot;فالاردن لديه مستوى تعليمي عال جدا لكن المهارات التي يكتسبها الطلاب في الجامعات ليست ضمن احتياجات القطاع الخاصquot;.

وقال انه من المتوقع ان يبلغ معدل النمو الاقتصادي في الاردن 4 بالمئة خلال العام الجاري مما يعكس بطء تعافي الاقتصاد العالمي والاقليمي quot;ومع ان هذا النمو لا يمكن مقارنته بمعدلات النمو قبل الازمة لكنه مؤشر واضح على ان هذه الاقتصاد يسير نحو التعافيquot;.

يذكر ان ستراوس يزور عمان حاليا للتباحث مع المسؤولين الاردنيين حول الوضع الاقتصادي للاردن في ظل الازمة المالية العالمية اضافة الى لقاء حواري مع طلاب من الشرق الاوسط وشمال افريقيا ضمن المبادرة التي اطلقها الصندوق أوائل العام الحالي للتحاور مع الشباب في منطقة الشرق الأوسط للتعرف على رؤيتهم لمستقبلهم الاقتصادي.

وقال ستراوس ان سبب اختيار الاردن لهذا اللقاء يعود quot;لانه يقدم نموذجا جيدا كبلد تعامل بنجاح مع الازمة وتفادى اثارها واستطاع الصمود امامهاquot;.